موريتانيا تمهل موظفي سفارة إسرائيل 48 ساعة للمغادرة
آخر تحديث: 2009/3/6 الساعة 17:40 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/6 الساعة 17:40 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/10 هـ

موريتانيا تمهل موظفي سفارة إسرائيل 48 ساعة للمغادرة

السلطات االموريتانية رفعت الحراسة وأزالت الحواجز عن السفارة (الفرنسية-أرشيف)

أفاد مراسل الجزيرة في نواكشوط بأن الدبلوماسيين الإسرائيليين أخلوا مباني سفارتهم في العاصمة الموريتانية بعد أن أنزلوا العلم الإسرائيلي وفككوا كاميرات المراقبة التي كانت تحيط بمقر السفارة.

وقد أزالت قوات الأمن الموريتانية الحواجز الأمنية المقامة أمام مبنى السفارة وفتحت طريقا يمر شرق السفارة ظل مغلقا طيلة السنوات الماضية التي أعقبت إقامة العلاقات الدبلوماسية مع تل أبيب عام 1999، في أيام حكم الرئيس الأسبق معاوية ولد سيد أحمد الطايع.

وذكرت مصادر للجزيرة أن الدبلوماسيين الإسرائيليين أمهلوا حتى يوم غد السبت لمغادرة الأراضي الموريتانية نهائيا.

ونقل مراسل الجزيرة عن مصادر حكومية موريتانية أن السلطات رفضت خلال الأيام الماضية منح تأشيرتي دخول لدبلوماسيين إسرائيليين كانا ينويان زيارة البلاد.

"
اقرأ أيضا:

مسار العلاقات الموريتانية الإسرائيلية
"
ويأتي إغلاق السفارة الإسرائيلية بعد أن قامت موريتانيا بإغلاق سفارتها في تل أبيب الشهر الماضي. وكانت كل من موريتانيا وقطر أعلنتا تجميدهما لعلاقاتهما مع إسرائيل في قمة غزة الطارئة بالدوحة منصف يناير/كانون الثاني الماضي.

وكانت منسقية الأحزاب السياسية وهيئة المحامين الموريتانيين قد اتهمت الحكومة بالإبقاء على علاقاتها مع إسرائيل والاحتفاظ بسفارتها في نواكشوط رغم الإعلان عن تجميد هذه العلاقات.

كما أن العلاقات مع تل أبيب كانت مثار سخط كبير من طرف الرأي العام الموريتاني الذي ظل خلال السنوات الماضية يطالب بقطعها وخرج المواطنون عشرات المرات إلى الشوارع للمطابة بإنهائها، كما طالبت بقطعها أحزاب عديدة وهيئات مجتمع مدني وبرلمانيون، قبل أن ينعقد الإجماع مؤخرا -حتى من قبل مؤيدين للسلطة- على ضرورة قطعها.

المصدر : الجزيرة