عناصر من كتائب القسام جناح حماس العسكري في عرض بمدينة غزة الشهر الماضي (الأوروبية-أرشيف)

قال الجيش الإسرائيلي إن صاروخين أطلقا من قطاع غزة مساء الثلاثاء على النقب الغربي سقطا جنوبي عسقلان وفي سديروت دون إصابات، في قصف جاء بعد ساعات من غارات إسرائيلية على أنفاق قرب مدينة رفح تربط القطاع بمصر جرحت أربعة فلسطينيين، حسب مصادر استشفائية فلسطينية.

وحسب مصادر أمنية في القطاع، أطلقت قوة إسرائيلية أمس خمس قذائف مدفعية على منطقة الفراحين شرق خان يونس جنوبي غزة سقطت في أراض زراعية مفتوحة دون إصابات.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أمس اعتقال 13 فلسطينيا في الضفة الغربية بدعوى أنهم مطلوبون، والعثور في مدينة رام الله على عبوتين ناسفتين فجرتا.

ليفني قالت قبل ساعات من لقاء كلينتون إن إسرائيل لن تتردد في ضرب غزة ثانية (الفرنسية)
شكوى إسرائيلية
ونسبت وكالة الأنباء الألمانية إلى "يديعوت أوحرونوت" نبأ قالت فيه إن إسرائيل تقدمت بشكوى رسمية إلى مجلس الأمن احتجاجا على استمرار إطلاق الصواريخ الفلسطينية منذ سريان هدنة في القطاع في 18 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وقالت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني للإذاعة الإسرائيلية قبل ساعات من لقاء نظيرتها الأميركية الزائرة هيلاري كلينتون إن إسرائيل لن تتردد في ضرب غزة ثانية "إذا تبين أن حماس لم تفهم الرسالة".

وقد أغلق الجيش الإسرائيلي حاجز عطارة شمالي رام الله بصورة مفاجئة أمام الفلسطينيين، لكنه فتح جزئيا معبري كرم أبو سالم والمنطار لإدخال نحو 200 شاحنة محملة بمواد غذائية وإمدادات غذائية نصفها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، إلى جانب الأعلاف والقمح"، حسب رائد فتوح مسؤول لجنة البضائع في وزارة الاقتصاد الفلسطينية.

أرقام عن المعابر
وحسب بيانات مشروع متابعة أداء المعابر التجارية لقطاع غزة دخلت 2948 شاحنة القطاع عبر المعبرين الشهر الماضي، لكن إسرائيل لم تسمح إلا بدخول 400 ألف لتر من السولار وكمية محدودة من البنزين لوكالة الأونروا، و1067 طنا من الغاز، أي أقل من خمس الاحتياجات اليومية.

مصادر مقربة من حماس قالت إن الحركة ستسلم سوريا رسالة كتبها شاليط (الأوروبية-أرشيف)
وأكدت مصادر مصرية أن السلطات المختصة ستفتح المعبر ثلاثة أيام الأسبوع القادم في الاتجاهين أمام العالقين الفلسطينيين والطلبة وحاملي الإقامات.

وغادر ثلاثة من قيادات حركة المقاومة الإسلامية (حماس) القاهرة أمس عائدين إلى غزة عبر معبر رفح بعد انتهاء مهمتهم.

رسالة من شاليط
كما نقل عن مصادر مقربة من حماس قولها إن نائب رئيس المكتب السياسي موسى أبو مرزوق -الذي عاد إلى دمشق السبت- سيسلم الخارجية السورية رسالة كتبها الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط دون أن توضح ما إذا كانت ستنقل إلى طرف ثالث لاحقا لإيصالها إلى تل أبيب أم لا.

وقال أبو مرزوق الاثنين إنه دخل غزة نهاية الأسبوع الماضي عبر معبر رفح بتنسيق كامل مع سلطات مصر وباتفاق مع اللواء عمر سليمان رئيس المخابرات المصرية المسؤول عن ملفي التهدئة وشاليط.

المصدر : وكالات