سوريا تقترح قمة رباعية عربية للمصالحة
آخر تحديث: 2009/3/3 الساعة 06:47 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/3 الساعة 06:47 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/7 هـ

سوريا تقترح قمة رباعية عربية للمصالحة

ملك السعودية مستقبلا وزير الخارجية السوري (الفرنسية-أرشيف)

كشف وزير الخارجية السوري وليد المعلم أنه ناقش اقتراحا بعقد قمة رباعية تضم سوريا والسعودية ومصر وقطر -أثناء اجتماعه مع الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز خلال زيارته الأخيرة للسعودية- لتصفية الخلافات العربية.

وقال المعلم على هامش مشاركته في مؤتمر دعم الاقتصاد الفلسطيني لإعادة إعمار غزة إنه تم الاتفاق خلال الزيارة على وقف الحملات الإعلامية بين البلدان العربية، دون أن يذكر رد ملك السعودية على اقتراح القمة الرباعية.

وحمل الوزير السوري وسائل الإعلام مسؤولية التوتر في علاقات هذه الدول وقال "ما يحدث هو سوء فهم سببه الإعلام، والأمر لا يحتاج إلى مصالحة وإنما يحتاج إلى حوار متبادل".

وأكد المعلم أن بلاده شجعت الفصائل الفلسطينية المقيمة في دمشق وعلى رأسها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على التفاعل "بشكل إيجابي" مع دعوة مصر للحوار الوطني والمصالحة الوطنية، وتشكيل حكومة توافق فلسطيني، وإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية، وإعادة تشكيل قوى الأمن الفلسطينية.

يذكر أن شقاقا كبيرا ظهر بين سوريا وكل من مصر والسعودية والأردن بعد الحرب التي شنتها إسرائيل على لبنان في صيف 2006، وفي ذلك الوقت وجه الرئيس السوري بشار الأسد انتقادات لاذعة لقادة عرب لم يسمهم، لأنهم انتقدوا حزب الله.

وتجدر الإشارة إلى أن العلاقة الوثيقة بين دمشق وطهران تثير ضيق بعض الدول العربية، التي تخشى من "أطماع إيران في توسيع نفوذها بالمنطقة العربية".

واتسع الشقاق مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في نهاية ديسمبر/كانون الثاني الماضي، حيث انضمت قطر إلى موقف سوريا الداعم للفصائل الفلسطينية في القطاع، وفي مقدمتها حماس.

وكانت القمة الاقتصادية التي عقدت في الكويت قد شهدت عقد اجتماع مصالحة بين قادة الدول الأربع، لكن وسائل الإعلام في تلك الدول ظلت تتبادل الهجمات.

المصدر : وكالات