صنعاء تسلم الرياض خمسة مطلوبين سعوديين
عـاجـل: ماتيس: نحن نوظف ما يمكن للسعوديين تقديمه لنا لمحاولة إنهاء الحرب في اليمن

صنعاء تسلم الرياض خمسة مطلوبين سعوديين

القضاء اليمني أدان 30 شخصا بالتخطيط لشن هجمات في اليمن والسعودية (الفرنسية-أرشيف)
 
سلم اليمن السعودية خمسة مطلوبين سعوديين ضمن المدرجين في قائمة الـ86 المطلوبين للسلطات في الرياض والمشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة.

ونسبت وزارة الدفاع اليمنية اليوم الاثنين إلى مصادر أمنية قولها إن المعتقلين الخمسة، الذين تم تسليمهم، اعتقلوا داخل الأراضي اليمنية، ولم تحدد تاريخ أو مكان تسليمهم، لكن وكالة الأنباء الفرنسية نقلت عن مصدر أمني قوله إن عملية التسليم تمت أمس السبت.

وذكرت مصادر أمنية أن أحد الأشخاص المشتبه في أنهم من قادة القاعدة ويدعى عبد الله عبد الرحمن الحربي الذي ألقي القبض عليه جنوبي اليمن في الـ14 من الشهر الجاري كان من بين المشتبه بهم.

وسبق لصنعاء والرياض تبادل مطلوبين على ذمة قضايا "الإرهاب" على مدى السنوات الخمس الماضية، وصل عددهم إلى نحو 20 مطلوبا حسب إحصائيات الداخلية اليمنية، وذلك في إطار اتفاقية أمنية وقعها الطرفان عام 2004.
 
وسلم اليمن محمد العوفي للسعودية في فبراير/شباط الماضي وهو أحد قادة القاعدة، وذلك بعد أن سلم نفسه للسلطات اليمنية.

يذكر أن شخصين يشتبه في انتمائهما لإحدى خلايا القاعدة أحدهما سعودي الجنسية لقيا حتفهما في غارة للشرطة على أحد المنازل في صنعاء يوم 19 يناير/ كانون الثاني الماضي.
 
وكانت اليمن أعلنت في أغسطس/آب الماضي أنها أدانت 30 شخصا يشتبه في أنهم أعضاء في القاعدة يعتقد أنهم كانوا يخططون لشن هجمات مشتركة في السعودية واليمن، إلا أن الشرطة ألقت القبض عليهم في محافظة حضر موت جنوب شرق اليمن وكلهم يمنيو الجنسية.


 

مواجهات  
 الداخلية اليمنية تنشر صور وأسماء عدد من المطلوبين (الجزيرة نت-أرشيف)
وتأتي عملية التسليم بعد يوم من المواجهات المسلحة جرت السبت في مدينة جعار بمحافظة  أبين جنوب اليمن بين قوات من الجيش والأمن ومطلوبين لأجهزة الأمن.
 
وقال سكان محليون إن أربعة أصيبوا بينهم مطلوب إضافة إلى اثنين من المدنيين في الاشتباكات.

وقال شهود عيان إن حملة عسكرية كبيرة شوهدت تتوجه أمس إلى مدينة جعار للقبض على متهمين بالقيام بأعمال تخريب ومهاجمة منشآت ومؤسسات حكومية ومراكز للشرطة والأمن.
 
وذكرت مصادر محلية أن القوات الحكومية ألقت القبض خلال الحملة على اثنين من المطلوبين أحدهما يدعى علي محمد عاطف.

وقال شهود عيان إن عددا من المطلوبين نفذوا أحكام الإعدام بحق عدد من شاربي الخمر وتاركي الصلاة والشواذ بتهمة خروجهم عن الشريعة في أوقات سابقة.
 
وشهدت جعار -كبرى مدن محافظة أبين- عددا من الحوادث المخلة بالأمن والمواجهات المسلحة بين قوات الأمن اليمنية ومسلحين في أوقات متفرقة في الأشهر الأخيرة.
المصدر : وكالات