بوتفليقة: الظروف غير ناضجة لإصدار عفو شامل عن المسلحين
آخر تحديث: 2009/3/30 الساعة 01:41 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/30 الساعة 01:41 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/4 هـ

بوتفليقة: الظروف غير ناضجة لإصدار عفو شامل عن المسلحين

بوتفليقة مرشح بقوة للفوز بالاقتراع الرئاسي بعد أن قاطعته أبرز وجوه المعارضة (رويترز)
رفض الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة فكرة إصدار عفو شامل عن الجماعات المسلحة لأن الظروف السياسية غير ناضجة لذلك.
 
واشترط في خطاب أمس -في إطار حملته للانتخابات الرئاسة التي ستجري في التاسع من الشهر المقبل- إلقاء "الضالين" أسلحتهم حتى آخر فرد منهم قبل الحديث عن عفو شامل، قائلا إن قرارا سياسيا بهذا الحجم والحساسية إذا لم يأخذ الوقت الكافي لدراسته سيؤدي حتما إلى ما لا تحمد عقباه.
 
وقال بوتفليقة إنه حتى عندما تتغير المعطيات السياسية في الجزائر لتسمح بالحديث عن عفو شامل، فإنه لن يكون على حساب إرادة الشعب ولا على حساب كرامة الجزائر، وتعهد بمواصلة التصدي للمسلحين بالحوار والسلاح.
 
وأصدرت السلطات عام 2005، في إطار سياسة عرفت بالمصالحة الوطنية، عفوا انتهى باستسلام مئات المسلحين وإطلاق سراح مئات آخرين، لكنه لقي انتقاد دوائر علمانية عديدة، قال بعضها إنه ساهم في تأجيج العنف لأن عديدين ممن استسلموا أو أفرج عنهم عادوا إلى العمل المسلح.
 
وبوتفليقة مرشح للفوز بانتخابات قاطعه -باستثناء رئيسة حزب العمال (التروتسكي) لويزة حنون- أبرز مرشحي المعارضة الذين اعتبروا أن الاقتراع قيس على مقاس بوتفليقة  بعد أن عدل الدستور ليفتح باب الترشح لأكثر من ولاية رئاسية.
 
وحسب صحيفة جزائرية قتل ستة من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الخميس بعملية في محافظة البليدة على بعد 50 كلم جنوب العاصمة، انتهت أيضا باعتقال عشرة من خلية دعم، ليرتفع عدد قتلى العمليات من الجماعات الإسلامية منذ أيلول/سبتمبر الماضي إلى 150.
المصدر : وكالات