مقتل صومالي وإصابة آخرين في انفجار في بونت لاند
آخر تحديث: 2009/3/29 الساعة 01:03 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/29 الساعة 01:03 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/3 هـ

مقتل صومالي وإصابة آخرين في انفجار في بونت لاند

حركة الشباب المجاهدين استولت على مركز للطريقة الصوفية في بارطيري
(الجزيرة نت-أرشيف)

عبد الرحمن يوسف-كيسمايو
 
لقي شخص مصرعه وأصيب ثلاثة آخرون بانفجار قنبلة يدوية شمالي شرق الصومال, بينما قتل شخصان أحدهما قائد ميداني في حركة الشباب المجاهدين في هجوم شنته مليشيا تابعة لجماعة أهل السنة والجماعة جنوبي البلاد.
 
وقال شهود عيان للجزيرة نت إن مسلحا مجهولا ألقى القنبلة في مدينة جروي عاصمة إقليم بونت لاند. وأضافوا أن المصابين نقلوا إلى المستشفى, بينما لم تعرف الجهة التي تقف وراء الهجوم.
 
وأوضحت مصادر للجزيرة نت أن من بين المصابين شخص إثيوبي, لم تعرف وظيفته.
 
غير أن عبد الشكور آدم نائب وزير الإعلام في حكومة بونت لاند قال إن ما تناقلته وسائل الإعلام بشأن الإثيوبي غير صحيح, مشيرا إلى أن الذي أصيب بالانفجار امرأة مسلمة, نافيا في الوقت ذاته أن يكون الهجوم مخططا.
 
وأوضح آدم للجزيرة نت أن السلطات فتحت تحقيقا في الحادث. وتقع هجمات بالقنابل وبالسيارات المفخخة أحيانا بالإقليم.
 
وفي بوصاصو, أفاد شهود عيان أن انفجارا قويا هز المدينة مستهدفا القوات الأمينة التابعة لحكومة بونت لاند. وعقب الانفجار أطلقت تلك القوات وابلا من الرصاص في جميع الاتجاهات. ولم تعرف بعد حصيلة الانفجار.
 
اشتباكات
تغطية خاصة
وفي سياق آخر قتل شخصان أحدهما قائد ميداني بحركة الشباب المجاهدين والآخر مدني في هجوم شنته مليشيا تابعة لجماعة أهل السنة والجماعة على قوات الحركة في مدينة بارطيري جنوب غرب الصومال.
 
واستهدفت المليشيا جسر المدينة ومسجد أوي -مركز الطريقة الصوفية- التي أطلقت على نفسها أهل السنة والجماعة.
 
وأفادت مصادر مطلعة للجزيرة نت أن الهجوم كان خاطفا, حيث لجأت ميلشيا أهل السنة والجماعة إلى أسلوب حرب العصابات ضد قوات حركة الشباب.
 
وقد استولت حركة الشباب المجاهدين بالقوة العسكرية على المركز في اشتباكات وقعت في العاشر من مارس/آذار الجاري لمنع تنظيم احتفالات المولد النبوي الخاص بالطريقة الصوفية.
المصدر : الجزيرة