اجتماع لوزراء الخارجية العرب بالدوحة تحضيرا للقمة
آخر تحديث: 2009/3/28 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/28 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/2 هـ

اجتماع لوزراء الخارجية العرب بالدوحة تحضيرا للقمة

ملفات شائكة أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب (الجزيرة-أرشيف)

انطلق في العاصمة القطرية الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب الذي يتناول قضايا عديدة منها المصالحة العربية ومذكرة المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني، وذلك تحضيرا لقمة الجامعة العربية التي تستضيفها قطر الأسبوع المقبل.

وأفاد مراسل الجزيرة سمير عمر من مقر انعقاد الاجتماع في فندق الشيراتون بالعاصمة القطرية بأن اجتماع اليوم الجمعة يعد تمهيدا للاجتماع الرسمي لوزراء الخارجية العرب غدا السبت، وذلك بهدف إجراء المشاورات الساعية للتوصل إلى اتفاق عام حول النقاط التي ستعرض على القمة العربية.

ومن أهم النقاط المدرجة على الاجتماع التشاوري ملف المصالحة العربية وملف السودان والأزمة القائمة مع المحكمة الجنائية الدولية، لا سيما أن السودان طالب بعقد قمة في الخرطوم لدعم الرئيس عمر حسن البشير وإعلان موقف عربي موحد من مذكرة الاعتقال التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية على خلفيه اتهامه بالمشاركة في جرائم حرب في إقليم دارفور.

الملف الصومالي
كما يناقش الاجتماع الملف الصومالي على خلفية طلب الحكومة الانتقالية الصومالية من الدول العربية إرسال قوات عربية لتحقيق الأمن والاستقرار في الصومال، وتدريب عناصر الجيش والشرطة في البلدان العربية من اجل تأهيلها للاضطلاع بمهام الأمن بعد عودتهم إلى الصومال.

ونوه مراسل الجزيرة إلى أنه بدا لافتا ترؤس المتحدث باسم وزارة الخارجية حسام زكي وفد بلاده إلى الاجتماع التشاوري ما أعطى انطباعا على نية مصر خفض مستوى مشاركتها في القمة العربية.

ونقل المراسل عن زكي قوله إن مصر لم تحدد بعد مستوى تمثيلها في القمة التي تستضيفها الدوحة يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين.

قضايا شائكة
من جانبه أعرب الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في تصريح سابق الجمعة عن أمله بأن تكون هذه القمة موعدا لبحث كثير من القضايا الشائكة أهمها موضوع صدور مذكرة اعتقال الرئيس السوداني بالإضافة إلى المصالحة الفلسطينية والمصالحة العربية.

وكان المؤتمر القومي العربي والمؤتمر العام للأحزاب العربية والمؤتمر القومي الإسلامي قد طالبوا في بيان مشترك –حصلت الجزيرة على نسخة منه- قمة الدوحة العربية باتخاذ خطوة فعلية إزاء التضامن العربي، والتصدي لتهويد القدس ومحاولات إسرائيل هدم المسجد الأقصى والاعتداء الصارخ على السودان.
المصدر : الجزيرة