حزب الله يهاجم دبلوماسيا أميركيا ويتهمه بالتدخل بشؤون لبنان
آخر تحديث: 2009/3/26 الساعة 03:27 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/26 الساعة 03:27 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/30 هـ

حزب الله يهاجم دبلوماسيا أميركيا ويتهمه بالتدخل بشؤون لبنان

جيفري فيلتمان (الفرنسية-أرشيف)
هاجم حزب الله اللبناني مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى بالوكالة الذي أدلى بتصريحات قبل ثلاثة أيام، جدد فيها اتهام الحزب بالإرهاب.
 
واعتبر الحزب في بيان له نشر في بيروت مساء الأربعاء أن ما صدر عن جيفري فيلتمان من "تصريحات ومواقف تحشر نفسها في الشأن اللبناني ليس غريبا". وأشار إلى أنه "اعتاد (منذ كان سفيرا لبلاده في بيروت) التدخل في كل شاردة وواردة من أمر لبنان الداخلية".
 
يُذكر أن فيلتمان كان سفيرا في بيروت قبل أن يعود إلى واشنطن ويعمل بالخارجية، ولطالما اتهمه الحزب والمعارضة بالتدخل في الشؤون اللبنانية وما أسموه بالإملاء على الأكثرية النيابية والحكومة ورئيسها فؤاد السنيورة.
 
وتباهى حزب الله بالاتهامات الموجه له بالإرهاب قائلا إن يشرفه أن تتهمه الإدارة الأميركية بالإرهاب "بعد أنّ وضعت نفسها في موقع العداء لحركات التحرر والشعوب وحقها في الاستقلال والسيادة والكرامة والحرية".
 
وذكر البيان فيلتمان أنّ "إدارته قد ارتكبت وترتكب من الجرائم في العالم ودعم للكيانات المجرمة وأولها إسرائيل، ما أهّلها لتكون أول دولة إرهابية وداعمة للإرهاب في العالم".
 
ووصف الحزب تصريحات المسؤول الأميركي بأنها "محاولة عبثية وبائسة لاستنهاض الرميم السياسي في لبنان" ووصفه بأنه يتحدث على راحته وكأنه رئيس حزب أو مجموعة لبنانية.
 
وأشار أيضا إلى أنه "ما يزال يعاني تأثير صدمة ما قبل استيعاب هزيمة بلاده بالمنطقة، فيوغل في هذيان الظّان بأنه مركز الوجود، فيطلق تصنيفاته بالإرهاب ويمارس تعمياته حول حقيقة المقاومة وإنجازاتها".
 
وكان مساعد الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى بالوكالة جدد الاثنين الماضي قلق حكومته "العميق" من الدور الذي يضطلع به حزب الله في لبنان.
 
وكرر أثناء شهادة أدلى بها أمام اللجنة الفرعية للشرق الأوسط التابعة للجنة الشؤون الدولية بمجلس النواب التي يرأسها النائب جاري إيكرمان اتهاماته قائلا إن "الحزب لا يزال يتلقى أسلحة من سوريا وإيران في انتهاك لقرار مجلس الأمن 1701".
المصدر : وكالات