استئناف محادثات تبادل الأسرى وحماس تشير لعرض جديد
آخر تحديث: 2009/3/27 الساعة 00:55 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/27 الساعة 00:55 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/1 هـ

استئناف محادثات تبادل الأسرى وحماس تشير لعرض جديد

ذوو الأسرى الفلسطينيون يترقبون نتيجة مفاوضات صفقة التبادل (الفرنسية-أرشيف)

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن القاهرة لا تزال تتوسط في المحادثات بينها وبين إسرائيل بشأن صفقة تبادل الأسرى, في حين قال مصدر مصري إن تلك المحادثات تكثفت خلال الأيام الماضية.
 
وقال الناطق باسم حماس أسامة المزيني إن مصر أبلغت حركته بأن إسرائيل تراجعت عن بعض شروطها السابقة, وأن هناك عرضا إسرائيليا جديدا قد يكون مقبولا لدى الحركة.
 
وأضاف المزيني أن وفدا من حماس موجود في القاهرة حاليا للاستماع إلى تفاصيل العرض الإسرائيلي.
 
أما القيادي بحماس علي بركة فأعرب في تصريحات من دمشق عن أمله في أن "يكون الطرف الصهيوني استجاب إيجابا لمطالب المقاومة".
 
كما أوضح بركة أن الفصائل الفلسطينية تجتمع اليوم في منزل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل, لمناقشة المستجدات ومن أبرزها ملف الأسرى.
 
متظاهرون إسرائيليون يطالبون بسرعة إطلاق الجندي الأسير (الفرنسية-أرشيف)
جهود مكثفة
وفي نفس السياق نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن مصدر رسمي لم تسمه قوله إنه تم تكثيف الجهود خلال الأيام الأخيرة بهدف إتمام صفقة التبادل.
 
وأضاف المصدر أن القاهرة تريد حسم هذا الملف الذي وصفه بأنه يؤثر بشكل كبير وغير مباشر على قضايا أخرى مثل التهدئة وفك الحصار عن قطاع غزة وفتح المعابر والحوار الوطني الفلسطيني.
 
كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية عن وسيط مصري قوله إن مساعدا لرئيس المخابرات المصرية عمر سليمان اجتمع الثلاثاء مع رئيس الأمن الداخلي الإسرائيلي يوفال ديسكين، وتركز الاجتماع على ملف تبادل الأسرى.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي المنصرف إيهود أولمرت أعلن الأسبوع الماضي فشل مفاوضات تبادل الأسرى لإطلاق سراح الجندي الأسير جلعاد شاليط.
 
وعزا أولمرت أسباب الفشل إلى ما وصفها بخطوط حمراء يجب عدم تجاوزها, رافضا شروط وإملاءات ما أسماها "حركات إرهابية" في إشارة إلى حماس. لكنه رغم هذا الإخفاق تعهد بمواصلة الجهود للإفراج عن شاليط، مشيرا إلى أنه اجتمع مع ذوي الأسير وأبلغهم ذلك.

وكانت مصادر إسرائيلية أعلنت أن صفقة التبادل فشلت في اللحظات الأخيرة بعد إصرار حماس على التمسك بمطالبها بإطلاق جميع الأسرى في قائمة الـ450 أسيرا التي جرى الحديث عنها سابقا.
المصدر : وكالات