افتتاح السفارة السورية في بيروت شكل مرحلة جديدة في علاقات البلدين
(الفرنسية-أرشيف)

اعتمد الرئيس اللبناني ميشال سليمان أول سفير سوري في العاصمة اللبنانية بعد أن افتتحت بيروت الأسبوع الماضي أول سفارة لها في دمشق وعينت ميشال خوري سفيرا بها.

ووفقا لبيان رئاسي فقد اعتمد الرئيس اللبناني اليوم تعيين علي عبد الكريم علي سفيرا لسوريا في بيروت، وذلك في إطار سعي البلدين لفتح علاقات دبلوماسية كاملة بينهما والذي اتخذ في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكانت سوريا افتتحت أول سفارة لها في بيروت العام الماضي وعينت شوقي الشماط قائما بأعمال السفارة بعد أن كانت سحبت قواتها من لبنان عام 2005.

يشار إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد أصدر في أكتوبر/تشرين الأول الماضي قرارا بإنشاء علاقات دبلوماسية بين البلدين. وقضى المرسوم بتشكيل بعثة دبلوماسية سورية في العاصمة اللبنانية بيروت.

وفتحت الخطوات الجديدة صفحة جديدة في علاقات البلدين بعد توترها إثر اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري وما تلاه من انسحاب للجيش السوري من هذا البلد بعد وجود استمر 29 عاما.

وربطت بين دمشق وبيروت منذ انتهاء الحرب الأهلية اللبنانية عام 1991 اتفاقية صداقة وتعاون في القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية، لكن الأكثرية البرلمانية المعروفة بقوى 14 آذار اعتبرت هذه الاتفاقيات لمصلحة سوريا.

المصدر : وكالات