الظواهري يعتبر أمر اعتقال البشير ذريعة للتدخل بالسودان
آخر تحديث: 2009/3/25 الساعة 00:30 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/25 الساعة 00:30 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/29 هـ

الظواهري يعتبر أمر اعتقال البشير ذريعة للتدخل بالسودان

الظواهري دعا السودانيين لإعداد العدة لحرب طويلة استعداداً لما وصفها بحرب صليبية (رويترز)

قال أيمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة إن إصدار المحكمة الجنائية الدولية أمرا باعتقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير ليس لحل مشكلة دارفور، وإنما يشكل ذريعة لمزيد من التدخل الأجنبي في بلاد المسلمين على حد تعبيره.
 
ودعا الظواهري في تسجيل صوتي نشر على الإنترنت الشعب السوداني إلى إعداد العدة لحرب طويلة الأمد استعداداً لما وصفها بحرب صليبية إذا قررت الدول الغربية التدخل في السودان.
 
وأضاف أن بعض زعماء العالم سواء الرئيس الأميركي السابق جورج بوش أو رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين وكبار المسؤولين الإسرائيليين يستحقون تقديمهم للمحاكمة.
 
من جهة ثانية دعت قطر البشير مجددا إلى حضور القمة العربية المقرر عقدها بالعاصمة القطرية الدوحة نهاية الشهر الحالي، في حين ترددت أنباء مصدرها القاهرة عن توجه البشير إليها الأربعاء لتصبح حال حدوثها الثانية من نوعها منذ صدور أمر توقيفه بداية الشهر الجاري.
 
الرئيس البشير أثناء لقائه رئيس الوزراء القطري (رويترز)
وقال مدير مكتب الجزيرة في الخرطوم المسلمي الكباشي إن رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني يترأس وفدا زار العاصمة السودانية حاملا رسالة شفهية من أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إلى الرئيس السوداني.
 
وقال رئيس الوزراء القطري في تصريحات له إنه جاء يحمل مجددا دعوة للرئيس البشير لزيارة قطر، واعترف أن بلاده تعرضت لضغوط عديدة لعدم استقباله، لكنه أكد أن الدوحة لن تذعن لمثل هذه الضغوط، وأن للبشير مطلق الحرية لاتخاذ القرار المناسب بشأن حضور القمة العربية المقبلة.
 
كما أكد رئيس الوزراء القطري أن محادثات دارفور في الدوحة مستمرة وأن أطرافا أخرى من المعارضة ستنضم إليها.
 
ونقل مراسل الجزيرة في القاهرة عن مصادر رسمية قولها إن الرئيس السوداني سيزور مصر الأربعاء. وأفادت هذه المصادر أن البشير سيجتمع بالرئيس المصري حسني مبارك لبحث تداعيات قرار المحكمة الجنائية الدولية باعتقال البشير.
 
وكان البشير قد قام الاثنين بزيارة قصيرة للعاصمة الإريترية أسمرا في أول رحلة له خارج البلاد منذ صدور أمر من الجنائية الدولية بتوقيفه بتهم ارتكاب جرائم حرب في دارفور.
المصدر : الجزيرة + وكالات