مبعوث إسرائيلي يعود إلى مصر لمواصلة ملف شاليط
آخر تحديث: 2009/3/16 الساعة 13:38 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/16 الساعة 13:38 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/20 هـ

مبعوث إسرائيلي يعود إلى مصر لمواصلة ملف شاليط

متظاهرون إسرائيليون يطالبون بإطلاق شاليط (الفرنسية-أرشيف)

يعود عوفر ديكل مبعوث رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت إلى القاهرة مرة أخرى غدا الأحد لمواصلة الاتصالات مع المسؤولين المصريين بشأن صفقة تبادل الأسرى مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مقابل الإفراج عن الجندي الأسير في قطاع غزة جلعاد شاليط.
 
وقالت الإذاعة الإسرائيلية اليوم إن ديكل الذي عاد إلى إسرائيل مساء الخميس بعد مفاوضات بالقاهرة، أطلع أمس أولمرت على نتائج جولة محادثاته السابقة مع مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان بشأن ملف شاليط واحتمالات عقد صفقة تبادل للأسرى.
 
ونقلت الإذاعة عن مصدر سياسي كبير قوله إنه لم يتم إحراز انطلاقة في
هذه المحادثات "إلا أنها ما تزال مستمرة".
 
من جانبه دعا الوزير الإسرائيلي زئيف بويم ذوي الأسرى الفلسطينيين المتوقع الإفراج عنهم في إطار صفقة شاليط إلى الاعتصام أمام مقري رئيس الوزراء بالحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية في غزة ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل في دمشق، للضغط عليهما وحملهما على عدم تفويت الفرصة السانحة حاليا للإفراج عن الأسرى.
 
وتطالب حماس عبر مفاوضات غير مباشرة ترعاها القاهرة بالإفراج عن
ألف أسير فلسطيني مقابل الإفراج عن شاليط.
 
وكانت صحيفة إسرائيلية قالت الجمعة إن تل أبيب أبلغت مصر موافقتها على الإفراج عن 450 أسيرا فلسطينيا تطالب بهم حماس لإبرام صفقة تبادل الأسرى.
 
وذكرت هآرتس أنها نقلت عن مصادر فلسطينية بالقاهرة أن تل أبيب وافقت مبدئيا على الإفراج عن الأسرى الـ450 الواردة أسماؤهم بقائمة حماس مقابل الإفراج عن الجندي الأسير في غزة جلعاد شاليط.
 
وأوضحت المصادر أن إسرائيل وافقت عمليا على إطلاق جميع الأسرى الذين شملتهم قائمة حماس، لكنها تصر على إبعاد بضعة عشرات منهم إلى الخارج بينما تطالب الحركة بعودتهم إلى بيوتهم بالضفة الغربية والقطاع.
 
وقالت الصحيفة إن تل أبيب تطالب بترحيل خمسين من الأسرى المفرج عنهم إلى دولة غربية بدعوى أنهم يمثلون خطرا على أمن وحياة الإسرائيليين.
المصدر : الجزيرة,الألمانية