وفد برلماني أوروبي يلتقي قادة حماس ويؤكد شرعيتها
آخر تحديث: 2009/3/15 الساعة 12:22 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/15 الساعة 12:22 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/18 هـ

وفد برلماني أوروبي يلتقي قادة حماس ويؤكد شرعيتها

الوفد البرلماني قال إن حماس منتخبة ديمقراطيا ومن حقها أن يُستمع إليها (الفرنسية)

التقى وفد من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) برئاسة رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل وفدا برلمانيا أوروبيا من بريطانيا وأسكتلندا وإيرلندا، في أول لقاء معلن وعلى هذا المستوى بين حماس وبرلمانيين أوروبيين.

وقالت البارونة كلير شورت عقب اللقاء إن حماس منتخبة ديمقراطيا ومن حقها أن يُستمع إليها, وإن هدف الزيارة هو جلب مزيد من البرلمانيين الأوروبيين للحديث مع حماس للبحث معها في سبل إيجاد صيغة لعملية سلام حقيقية.

ومن جهتها قالت البارونة جيني تونغ إن اللقاء تناول أيضا الشروط المفروضة من المجموعة الرباعية على حماس ورد الحركة عليها.

وتعتبر بريطانيا -إلى جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي- حماس منظمة إرهابية وترفض إجراء محادثات معها.

وقال ممثل حركة حماس في لبنان أسامة حمدان في مؤتمر صحفي مشترك بدمشق مع الوفد الأوروبي إن اللقاء يعكس اعترافا بفشل سياسة إقصاء حماس والقضاء عليها بالحصار والعدوان، كما يشير إلى إدراك النواب للخلل الكبير والفادح لإدراج حماس كحركة إرهابية على قوائم الاتحاد الأوروبي ومحاولة تصحيح هذا الخلل.

وأضاف أن هذه الزيارة هي الأولى المعلنة لوفد برلماني أوروبي لقيادة حماس، لافتا إلى أن هناك العديد من اللقاءات غير المعلنة التي تمت بين وفود أوروبية وقيادة الحركة.

كما التقى وفد البرلمانيين الأوروبيين حركة الجهاد الإسلامي وكذلك الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين/القيادة العامة، وتناول اللقاء مع الجبهة عددا من القضايا أهمها الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وأشارت البارونة جيني تونغ إلى أن الزيارة تهدف -بالإضافة للقاء الأساسي مع حماس- إلى التعرف على نظرة الجبهة الشعبية/القيادة العامة للوضع الحالي في فلسطين ورؤيتها للحل المستقبلي إضافة إلى تبادل الآراء بين الأوروبيين وقيادات الفصائل الفلسطينية بهدف "الوصول إلى خلاصات مفيدة للجميع".

ويجتمع الوفد أيضا بالرئيس السوري بشار الأسد الأحد ويزور مخيمات فلسطينية في دمشق.

المصدر : الجزيرة + وكالات