إخوان سوريا ينعون حسن هويدي نائب المرشد العام
آخر تحديث: 2009/3/15 الساعة 12:22 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/15 الساعة 12:22 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/19 هـ

إخوان سوريا ينعون حسن هويدي نائب المرشد العام

نعت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا حسن هويدي مراقبها العام السابق ونائب المرشد العام لجماعتها الأم، والذي وافته المنية اليوم الجمعة في مهجره بالعاصمة الأردنية عمّان عن عمر ناهز الـ84.
 
وقالت الجماعة المعارضة المحظورة بسوريا في بيان أصدره مراقبها العام من لندن إن هويدي الذي ولد بمدينة دير الزور السورية مطلع عام 1925 كان أحد رجالات الرعيل الأول من قيادات الإخوان المسلمين في سوريا.
 
ووصف علي صدر الدين البيانوني الفقيد الذي كان يتقلد منصب نائب المرشد العام الحالي لجماعة الإخوان محمد مهدي عاكف بأنه "لم ينقطع في أي مرحلة من مراحل السير عن العطاء والبذل، وكان يعمل بعزيمة ودأب حتى الساعات الأخيرة من حياته الحافلة بجلائل الأعمال".
 
وأضاف أن هويدي الذي كان بويع مراقبًا عامًا للإخوان في سوريا بعد أن توحدت الجماعة عام 1980 وكان نائبًا للمراقب العام عدة فترات، سيوارى مثواه الأخير في مقبرة سحاب قرب عمّان.
 
وانضم هويدي الذي حصل على شهادة الدكتوراه بالطب من جامعة دمشق عام 1952 إلى صفوف الإخوان منذ بداية شبابه. وحسب الجماعة فإن هويدي "عاصر الرعيل الأول وعلى رأسهم الأستاذ مصطفي السباعي، وخلال متابعته لدراسته العليا بدمشق عُين عضوًا بالمكتب التنفيذي وكان تاريخ انتسابه للجماعة عام 1943".
 
واختير نائبًا للمرشد العام في عهود المرشدين السابقين حامد أبو النصر ومصطفى مشهور والمستشار محمد المأمون الهضيبي والمرشد الحالي.
 
وعمل هويدي من خلال موقعه في جماعة الإخوان في دير الزور ثم دمشق، وتعرض للكثير من المضايقات والاعتقال، فقد اعتقل عام 1967م في دير الزور ثم أفرج عنه، ثم اعتقل عام 1973 بسجن المزه في دمشق.
المصدر : وكالات