اليمن يحاكم 16 متهما للاشتباه في علاقتهم بالقاعدة
آخر تحديث: 2009/3/12 الساعة 10:48 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/12 الساعة 10:48 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/16 هـ

اليمن يحاكم 16 متهما للاشتباه في علاقتهم بالقاعدة

الفترة الأخيرة شهدت محاكمات متكررة لعناصر القاعدة في اليمن (الفرنسية-أرشيف)

عقدت باليمن اليوم أولى جلسات محاكمة 16 ممن يشتبه في أنهم من تنظيم القاعدة بعد اتهامهم بشن سلسلة هجمات على أهداف أجنبية وحكومية العام الماضي بينها هجوم أسفر عن مقتل اثنين من السياح البلجيكيين.

وأعلنت المحكمة أن المتهمين هم 11 يمنيا وأربعة سوريين وسعودي من أصل يمني وهم متهمون بقتل اثنين من السياح البلجيكيين في منطقة حضرموت في يناير/كانون الثاني عام 2008 في هجوم تبنته جماعة تطلق على نفسها اسم كتائب جند اليمن.

وعرضت المحكمة لائحة الاتهام التي شملت "هجمات فاشلة بقذائف هاون على السفارتين الأميركية والإيطالية ومجمع لسكن الأجانب في صنعاء, وكلها هجمات تبناها تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية".

كما تضم اللائحة محاولة شن هجوم على مصفاة نفطية ومبان حكومية ونقاط تفتيش أمنية. وتقول لائحة الاتهام إن الرجال أعضاء في تنظيم القاعدة.

يشار إلى أن اليمن احتجز عشرات المتشددين لصلتهم بتفجيرات على أهداف غربية واشتباكات مع السلطات. كما شكل اليمنيون أكثر من ثلث المعتقلين في غوانتانامو.

وكانت أحدث الهجمات التي نسبت إلى المجموعة تفجير انتحاري بسيارة في 25 يوليو/تموز الماضي بمجمع للشرطة بمدينة سيون بمحافظة حضرموت، أسفر عن مقتل اثنين من رجال الشرطة وإصابة 18 شخصا من بينهم سبع نساء.

وقال ممثلو الادعاء للمحكمة إن الشرطة صادرت متفجرات وذخيرة كانت بحوزة المشتبه فيهم تشمل 25 صاروخا و43 حقيبة من مسحوق البارود و6 قذائف مدفعية و13 قذيفة هاون وسترتين ملغمتين.

وذكرت لائحة الاتهام أن تلك المجموعة قامت بنشاطاتها بناء على تعليمات من العضو البارز في تنظيم القاعدة في اليمن حمزة القعيطي الذي قتل برصاص الشرطة خلال حملة لها في حضرموت في أغسطس/آب الماضي.

وفي المقابل أنكر جميع المتهمين ما وجه إليهم, وقال بعضهم إنه اعترف تحت ظروف التهديد والتعذيب. وبعد انتهاء الجلسة الأولى أعلن تأجيل المحاكمة حتى 17 مارس/آذار الجاري.
المصدر : وكالات