وضع حجر الأساس لمخيم نهر البارد الجديد
آخر تحديث: 2009/3/11 الساعة 11:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/11 الساعة 11:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/15 هـ

وضع حجر الأساس لمخيم نهر البارد الجديد

لاجئون فلسطينيون يتابعون الاحتفال الرمزي بالبدء في إعادة إعمار المخيم (الفرنسية)

وضع اليوم حجر الأساس لإعادة إعمار مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين شمالي لبنان في احتفال حضره ممثلون عن الحكومة وهيئة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا).

وقال المدير العام للأونروا في لبنان الإيطالي سلفاتوري لومباردو في كلمته إن وضع حجر الأساس يرمز إلى التزام المنظمة الدولية برؤية المخيم وقد أعيد إعماره.

وأضاف أن الخطوة هي أيضا استجابة لنحو خمسة آلاف شخص ممن ستكون لهم فرص العودة إلى منازلهم في المخيم خلال فترة تتراوح بين ستة واثني عشر شهرا.

وأعرب لومباردو عن أمله بأن تبدأ عمليات البناء في فترة لا تتجاوز الشهر بعد توقيع الاتفاق مع الشركة التي سيتم اختيارها.

وتوقع أيضا أن تتلقى الأونروا تبرعات من دول الخليج العربي قريبا لتأمين أموال إعادة الإعمار التي قدرت بنحو 200 مليون دولار.

وكان المخيم قد تعرض للتدمير الكامل قبل 18 شهرا وهجر سكانه وعددهم يزيد عن ثلاثين ألفا جراء مواجهات جرت على أرضه بين الجيش اللبناني وتنظيم فتح الإسلام المتأثر بفكر تنظيم القاعدة.

وقتل أكثر من 400 شخص جراء المعارك التي اندلعت في مايو/أيار 2007 واستمرت 15 أسبوعا.

وأدى التأخر في تأمين أموال إعادة الإعمار وبطء عمليات إزالة الركام إلى تزايد الشكوك لدى سكانه الذين لجؤوا إلى منازل أقاربهم أو إلى المدارس بشأن إمكانية العودة إليه.

وحصلت الأونروا على 52 مليون دولار من الدول المانحة لتمويل إعادة الإعمار، وهي أموال تكفي لبناء قسم أو اثنين من الأقسام الثمانية التي كان يقوم عليها المخيم سابقا.

وتريد الحكومة إحكام سيطرتها على المخيم القريب من مدينة طرابلس خشية تسلل المسلحين المتأثرين بفكر القاعدة إليه، وهو ما عبر عنه رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني خليل مكاوي في تصريحات أدلى بها الشهر الماضي.

وقال مكاوي "ما أن يعاد إعمار نهر البارد فإنه سيوضع تحت الرقابة الكاملة للحكومة اللبنانية, فلا مكان فيه مرة أخرى للعصابات المسلحة".

المصدر : رويترز