الحص ينتقد تصريحات البطريرك صفير بشأن الانتخابات

الحص ينتقد تصريحات البطريرك صفير بشأن الانتخابات

الحص (يمين) أثناء إلقاء محاضرته في العاصمة الأردنية (الجزيرة نت)
اعتبر رئيس الوزراء اللبناني السابق سليم الحص أن ما ورد على لسان البطريرك الماروني مار نصر الله بطرس صفير مؤخرا من تصريحات بشأن احتمال فوز المعارضة في الانتخابات البرلمانية المقبلة انحيازا واضحا يتنافي مع حيادية المرجعية الروحية التي يمثلها.

ونقل مراسل الجزيرة نت في عمان محمد النجار عن الحص قوله -في معرض رده على أسئلة الإعلاميين والحضور بعد المحاضرة التي ألقاها في العاصمة الأردنية بشأن غزة- إن ما قاله البطريرك الماروني نصر الله صفير وانحيازه لأحد الأطراف في الانتخابات اللبنانية المقبلة "مؤلم".

وقال المسؤول اللبناني ردا على سؤال عن تحذير صفير من حصول قوى المعارضة اللبنانية على الأغلبية في الانتخابات المقررة الصيف المقبل "كنت أتمنى أن لا يأخذ البطريرك صفير أي موقف لجانب أي فريق في لبنان".

وأضاف "ما قاله البطريرك صفير مؤلم" كون الأخير يشكل مرجعية روحية لكافة اللبنانيين وليس المسيحيين فقط، معتذرا عن الرد على سؤال للجزيرة نت حول التداعيات المحتملة لهذا الموقف.

"
اقرأ

تداعيات ما بعد اغتيال الحريري

"

وكان البطريرك الماروني صفير حذر السبت من أن فوز قوى الثامن من آذار -أي قوى المعارضة التي تضم حزب الله-بالأغلبية في الانتخابات البرلمانية المقبلة على حساب القوى المعروفة 14 آذار  بزعامة زعيم تيار المستقبل سعد الحريري سيشكل "أخطارا لها وزنها التاريخي على مصير الوطن".

وأثارت هذه التصريحات حفيظة قوى المعارضة التي اعتبرتها محاولة للتأثير على الرأي العام اللبناني وتحديدا المسيحي قبل الانتخابات النيابية التي ستجرى في يونيو/حزيران المقبل وسط تحالفات جديدة تختلف تماما عما جرى في الانتخابات الماضية عام 2005 في ظل أجواء متوترة أعقبت اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.

المصدر : الجزيرة