قطاع الكهرباء في قطاع غزة يعاني آثار الحصار والقصف الإسرائيلي (الفرنسية) 

قال مسؤول بقطاع الطاقة في غزة إن محطة توليد الكهرباء الوحيدة العاملة في القطاع ستتوقف عن العمل بشكل كامل اليوم الأحد بسبب نفاد الوقود.
 
وأوضح نائب رئيس سلطة الطاقة في القطاع كنعان عبيد إن المحطة اضطرت لوقف أحد المولدات الرئيسة بسبب نقص الوقود، وحذر بأن المحطة ستتوقف بشكل كامل إذا لم يتوفر الوقود الكافي.
 
يشار إلى أن هذه المحطة توفر نحو 60% من كهرباء قطاع غزة، بينما يتم توفير الجزء الأكبر من خلال خطوط كهرباء من إسرائيل وأخرى من مصر مخصصة لمدينة رفح.
 
الوضع الميداني
وميدانيا توغل جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس في منطقة حدودية شرقي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة, فيما أطلقت زوارقه نيرانها باتجاه قوارب صيد شمالي القطاع.
 
الغارات الإسرائيلية تواصلت على ما يقول الاحتلال إنها أنفاق لنقل السلاح في رفح (الفرنسية) 
وقالت مصادر فلسطينية إن قوات الاحتلال توغلت بدعم من عدة آليات وجرافات عسكرية بأطراف بلدة خزاعة، وأوضحت أن تلك الجرافات قامت بتجريف مساحات زراعية قرب الشريط الفاصل من أرضي البلدة.
 
كما أوضحت المصادر أن زوارق بحرية أطلقت نيران أسلحتها الرشاشة على طول ساحل مدينة غزة وشمالي القطاع.
 
وأضافت أن الزوارق فتحت نيران أسلحتها الثقيلة باتجاه قوارب الصيادين الفلسطينيين وأطلقت عددا من القذائف, ما أدى إلى تضرر عدد من تلك القوارب, دون وقوع إصابات.
 
وتواصل الزوارق الإسرائيلية قبالة شواطئ قطاع غزة إطلاق النار على الصيادين وقواربهم، ما يؤثر كثيرا على مزاولتهم مهنة الصيد التي تعد مصدر الرزق الوحيد لكثير منهم.
 
اعتقالات
على صعيد آخر اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس ستة فلسطينيين من قرية سعير شمال الخليل في الضفة الغربية بعد مواجهات اندلعت في منطقة رأس العروض بالقرية.
 
وقالت مصادر محلية لوكالة أنباء (معا) الفلسطينية إن مجموعة من الشبان تصدت لقوات إسرائيلية داهمت البلدة، ورشقوها بالحجارة بينما رد جنود الاحتلال بإطلاق الأعيرة النارية دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.
 
وكان جيش الاحتلال اعتقل في وقت سابق أمس خمسة فلسطينيين إثر مداهمة لبلدات وقرى مدينة نابلس.
 
وذكرت مصادر فلسطينية أن القوات اعتقلت أربعة شبان في بلدة بيت فوريك شرقي المدينة, فيما اعتقلت الخامس من قرية عزموط.
 
كما أفاد شهود عيان بأن قوة عسكرية إسرائيلية اقتحمت قرية كفر قليل وحاصرت أحد المنازل دون الإبلاغ عن وقوع اعتقالات. كما اقتحمت قوات الاحتلال قريتي دير غزالة وتعنك وبلدة عرابة بجنين.

المصدر : وكالات