الزهار: حماس لا تعمل ضمن محور وليست ورقة بيد أحد
آخر تحديث: 2009/2/8 الساعة 20:22 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/8 الساعة 20:22 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/13 هـ

الزهار: حماس لا تعمل ضمن محور وليست ورقة بيد أحد

محمود الزهار أثناء لقائه مدير مكتب الجزيرة حسين عبد الغني بالقاهرة (الجزيرة)

شدد القيادي البارز في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) محمود الزهار، على أن حماس لا تعمل ضمن أي محور ضد آخر في المنطقة، ولن تسمح بأن تكون ورقة في يد أحد، وأكد أنها تعمل فقط لقضيتها المتمثلة في المقاومة بجميع السبل لتحرير الأراضي الفلسطينية المحتلة.
 
كما أكد في حوار له مع الجزيرة بالعاصمة المصرية القاهرة أن ليس من مصلحة مصر أو الشعب الفلسطيني وحماس من ضمنه أن تحتقن العلاقات بينهما، مشيرا إلى من يُصور حماس على أنها تمثل خطرا على مصر مخطئ.
 
وتمنى الزهار في أول ظهور علني له بعد العدوان على غزة ألا تتعامل مصر مع الحركة على أنها جزء من محور معين أو طبقا لخبرتها الداخلية مع حركة الإخوان المسلمين، مشيرا إلى تجربة سوريا مع حماس وحركة الإخوان في هذا الصدد، حيث إن علاقتها جيدة مع الأولى وتصادمية مع الثانية.
 
وأكد أن الحركة راغبة في التهدئة بالقطاع ولكنها يجب أن تتم بشروط غير مجحفة بحقوق الشعب الفلسطيني. وأكد أيضا أن الحركة تؤيد بقاء منظمة التحرير الفلسطينية بهيكلها مرجعية ولكن ليس ببرنامجها الذي قال إن كثيرًا من البنود شُطبت منه.
 
وقال إن حماس تعمل حاليا على التوصل إلى اتفاق مشرف يشمل تثبيت وقف إطلاق النار والوصول إلى التهدئة بما يكفل للشعب الفلسطيني العيش بكرامة وإعادة إعمار ما دمره العدوان.
 
ونفى القيادي بحماس أن يكون في الحركة ما يعرف بالصقور والحمائم مشيرا إلى أن التوظيف السيئ من بعض وسائل الإعلام لتصريحات بعض مسؤولي الحركة يعطي هذا الانطباع أحيانا.
المصدر : الجزيرة