أكاديمي قطري: دعوة الدوحة لإعمار غزة ليست مناكفة للقاهرة
آخر تحديث: 2009/2/9 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/9 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/14 هـ

أكاديمي قطري: دعوة الدوحة لإعمار غزة ليست مناكفة للقاهرة

 محمد المسفر: الجهود القطرية لمساعدة
غزة ليست موجهة ضد أحد (الجزيرة-أرشيف)
نفى أكاديمي قطري أن تكون مشاورات الدوحة لعقد مؤتمر دولي لإعادة إعمار قطاع غزة رسالة "مناكفة" للإدارة المصرية أو محاولة للتقليل من أهمية المؤتمر الدولي للمانحين الذي أعلن عنه الرئيس المصري حسني مبارك.
 
جاء ذلك بعد أن أبدت القاهرة استغرابها من دعوة قطر إلى عقد مؤتمر دولي لإعمار غزة.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية في الجامعة القطرية محمد المسفر أن الجهود القطرية لمساعدة غزة ليست موجهة ضد أحد وليست لها أي أجندة سياسية، وقال "دعوات قطر هي دعوات صادقة وليست لها أجندة محددة أو مشروع سياسي محدد".

وقال المسفر إن هدف الدعوة هو "التعجيل بإعمار غزة ومساعدة الفلسطينيين، الذين يعيشون في العراء، على مواجهة هذه المرحلة وإعادة إعمار بلدهم بما يتلاءم ومساحة الأراضي المخصصة للبناء وما يتناسب وطبيعة المواجهات المحتملة مع قوات الاحتلال في المستقبل".

واستغرب المسفر تأجيل مؤتمر المانحين إلى مطلع مارس/آذار المقبل، وأوضح أن هذا الموعد بعيد جدا ويترافق مع موعد قمتين الأولى عربية والثانية لدول أميركا اللاتينية.
 
عرقلة الجهد
وكانت القاهرة قد أعربت عن استغرابها لدعوة قطر إلى مؤتمر دولي لإعمار غزة، وأشارت إلى أن مثل هذه الدعاوى تتسبب في تشتيت الجهد الدولي الهادف الى إعادة إعمار غزة.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير حسام زكي إن المؤتمر الذي تستضيفه القاهرة يوم 2 مارس/آذار المقبل لإعادة إعمار غزة هو المؤتمر الذي سوف يتوجه إليه المجتمع الدولي للعمل على إعادة إعمار ما دمره العدوان الإسرائيلي.

حسام زكي: تابعنا الدعوة القطرية
باستغراب شديد (الجزيرة-أرشيف)
وأضاف زكي في تصريحات صحفية السبت "تابعنا الدعوة القطرية باستغراب شديد، خاصة وأننا وجهنا الدعوة إلى الدوحة للمشاركة في المؤتمر الذي تزمع مصر إقامته".
 
واعتبر أن الدعوة لمؤتمر مماثل "تهدف إلى عرقلة الجهد المصري"، مضيفاً أنه عندما تكون هناك ازدواجية من هذا النوع، فإن هذا أمر يشتت انتباه بعض الدول لما يحدث ولما يجب أن يحدث وللجهد ككل.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية إن القاهرة سبقت الجميع بالتشاور مع الأطراف الكبيرة ذات الثقل في هذا الموضوع والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والنرويج وغيرها من الأطراف. ولفت الى أن الإعداد جار على قدم وساق فيما يتعلق بالمؤتمر الذي تستضيفه القاهرة.

وشدد المتحدث على أن الدعوة لهذا المؤتمر بالقاهرة وردت في خطاب الرئيس المصري حسنى مبارك أمام القمة العربية الاقتصادية بالكويت، مشيرا إلى أن "العمل يمضى منذ ذلك الوقت ولم يتوقف في وزارة الخارجية المصرية من أجل إنجاح هذا المؤتمر، ونعتقد أنه سيكون مؤتمرا ناجحا".
 
وقال زكي إن مصر الآن بصدد تلقى الردود على دعواتها للأطراف المشاركة في مؤتمر إعمار غزة على مستوى وزراء الخارجية.

وكانت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء قد نقلت عن رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أن بلاده ترغب في عقد مؤتمر دولي من أجل إعادة إعمار قطاع غزة وأنها تطلب مساندة تركيا لتلك المبادرة.
المصدر : وكالات