مسؤول فلسطيني يؤكد إغلاق مصر لمعبر رفح منذ ثلاثة أيام
آخر تحديث: 2009/2/8 الساعة 00:14 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/8 الساعة 00:14 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/13 هـ

مسؤول فلسطيني يؤكد إغلاق مصر لمعبر رفح منذ ثلاثة أيام

مصدر فلسطيني قال إن التعاون مع مصر يتركز على إخراج الجرحى (الفرنسية-أرشيف)

قال مسؤول العلاقات العامة والإعلام في الجانب الفلسطيني في معبر رفح علاء الدين البطة في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت إن السلطات المصرية تواصل إغلاق المعبر منذ ثلاثة أيام "بصورة شبه كاملة".

وفند ما يقال من الجانب المصري عن استمرار فتح المعبر أمام الجرحى بالتشديد على أنه "لم يعد يوجد جرحى بالأساس لأن المحتاجين للعلاج في الخارج خرجوا منذ الأيام الأولى" بعد انتهاء الحملة الدموية الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأوضح البطة إن التعاون (مع الجانب المصري) كان مقصورا على نقل الجرحى وضعيفا على المسارات الثلاثة أي (خروج ودخول المرضى والطلاب, وإدخال مواد الإغاثة, والسماح بدخول وخروج الوفود).

وذكر المسؤول الفلسطيني أن السلطات المصرية كانت تسمح في الأسابيع الثلاثة الماضية بخروج 15 مريضا يوميا لكنها أوقفت ذلك منذ يوم الخميس، وهنالك نحو خمسمائة مريض وأربعمائة طالب ينتظرون السماح لهم بالخروج.

أما بالنسبة للإغاثة الطبية فقال إن السلطات المصرية كانت تسمح بمرور شاحنتين يوميا لكن أي شاحنة لم تدخل منذ يوم الخميس، في حين استمر الحظر على دخول المساعدات الغذائية والوفود.

البطة قال إن إدخال المساعدات الطبية كان يتم حتى توقفها الخميس بمعدل شاحنتين يوميا(الفرنسية-أرشيف)
ومعلوم أن عددا من الوفود النقابية والصحافية لا زالت تنتظر الموافقات على الدخول من الجانب المصري للمعبر وسط تأكيدات من أوساط المعارضة الأردنية بأن أحد ناشطيها اعتقل من قبل الأمن المصري ونقل إلى جهة مجهولة "لإبعاد الوفد" بأي طريق عن المعبر.

احتجاز المساعيد
وأوضح نقيب الممرضين الأردنيين، الدكتور محمد الحتاملة، أن سلطات الأمن المصرية لا تزال تحتجز لليوم الثالث على التوالي أمين سر نقابة الممرضين الأردنيين، الدكتور سلمان المساعيد، الذي كان يشارك في مهمة طبية داخل قطاع غزة.

وأضاف الحتاملة أن الشرطة المصرية اعتقلت المساعيد أمس الأول الخميس عند معبر رفح لدى عودته من غزة دون إعطاء أسباب، في حين اعتبر نقيب الممرضين في اتصال مع الجزيرة أن وجود الوفد لعدة أيام على المعبر أزعج سلطاته وهو ما دعاها "لإبعادنا بأي طريقة".

وفي حين أكدت مصادر رسمية مصرية لمراسل الجزيرة بالقاهرة أنه لا يوجد لديها ما يفيد باعتقال المساعيد، قال الحتاملة إن الأخير اعتقل من قبل أمن المعبر أمام المئات لمدة تسع ساعات أثناء وجوده داخله ثم نقل إلى جهة مجهولة.

مظاهرات دعا لها الإخوان بمدينة نصر طالبت بإعادة فتح المعبر (الجزيرة نت)
ونفى نقيب المحامين أن يكون الاعتقال جرى على خلفية نقل المساعيد أموالا مهربة إلى غزة، مؤكدا أن ما بحوزة الأخير كان يقتصر على بعض الأدوية وبعض الأمانات التي أراد إيصالها لبعض الأشخاص بالقطاع.

مظاهرات مصرية
وترك إغلاق المعبر أصداء داخل مصر نفسها حيث شارك نحو ستين ألف متظاهر عقب صلاة الجمعة في القاهرة أمس بأربعة تجمعات احتجاجية في مدينة نصر والفيوم ومحافظة بني سويف والمنيا بدعوة من المرشد العام للإخوان المسلمين مهدي عاكف طولب فيها بفتح المعبر وإدخال المساعدات إلى غزة.

وشارك في التجمعات الأربعة نواب من كتلة الإخوان في البرلمان ورفعت فيها لافتات تطالب برفع الحصار عن غزة وفتح المعابر وإدخال المساعدات إليها.

المصدر : الجزيرة + رويترز