الأمم المتحدة: 30 ألف مشرد في دارفور خلال أيام
آخر تحديث: 2009/2/7 الساعة 04:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/7 الساعة 04:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/12 هـ

الأمم المتحدة: 30 ألف مشرد في دارفور خلال أيام

القتال بدارفور يخلف مزيدا من المشردين (رويترز-أرشيف)

قالت الأمم المتحدة اليوم إن ثلاثين ألف شخص تعرضوا للتشرد بولاية جنوب دارفور غرب السودان بسبب القتال بين المتمردين والقوات الحكومية، في وقت دعا فيه المبعوث الأميركي إلى هناك الأطراف السودانية لتوقيع اتفاق بشأن النزاع بالإقليم.
 
وأشار توبي لانرز منسق الشؤون الإنسانية للسودان التابع للأمم المتحدة إلى أن الفارين من منازلهم قدموا من منطقتي المهاجرية وشعيرية.
 
وأضاف في بيان أن وكالات الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة تحاول الوصول إلى المهاجرية والقرى المجاورة على الطريق إلى شعيرية، لتوصل إمدادات من الأغذية والأدوية والأغطية للمشردين.
 
وكان الجيش الحكومي أعلن أمس أنه استولى على بلدة مهاجرية الواقعة على مسافة 80 كلم من نيالا عاصمة جنوب دارفور، بعد ثلاثة أسابيع من الاشتباكات مع متمردين يقول مسؤولون أمميون إنها أسفرت عن مصرع ثلاثين شخصا على الأقل وأجبرت آلاف المدنيين على الفرار.
 
ويقول خبراء دوليون إن مائتي ألف شخص قتلوا وشرد 2.7 مليون بدارفور منذ حمل متمردون أغلبهم من غير العرب السلاح عام 2003، واتهموا الحكومة بإهمال المنطقة. غير أن الأخيرة تقول إن عدد القتلى عشرة آلاف فقط.
 
دعوة أميركية
وتأتي هذه التطورات مع دعوة المبعوث الأميركي إلى السودان تيم شورتلي الأطراف السودانية لتوقيع اتفاق بشأن النزاع في الإقليم المضطرب.
 
وحث شورتلي حكومة الخرطوم وحركة العدل والمساواة المناوئة على توقيع اتفاق إطاري لوقف الأعمال العدائية بدارفور يوم 9 فبراير/ شباط الجاري بالعاصمة القطرية الدوحة.
 
وقال مدير مكتب الحركة بفرنسا صادق يوسف للجزيرة إن تصريح شورتلي جاء بعد مناقشات بدأت في باريس وانتهت في واشنطن، حيث ذهب وفد من الحركة إلى العاصمة الأميركية وأجرى مباحثات "إيجابية جدا".
 
كما أشار إلى أن وفد الحركة يقوم بجولة بالمنطقة وهو في طريقه إلى الدوحة لإجراء مشاورات أولية يتم بموجبها وضع اتفاق إطاري كمقدمة للمرحلة التالية والخاصة بالتفاوض.
يُذكر أن الخلافات ما زالت تعصف بمواقف العديد من الفصائل المسلحة بدارفور خصوصا اتجاه مبادرة قطر لإحلال السلام بالإقليم.
المصدر : الجزيرة + وكالات