إسرائيل قصفت من قبل قارب الكرامة القطري محدثة أضرارا في مقدمته (الجزيرة-أرشيف)
قال مراسل الجزيرة في إسرائيل إن الجيش الإسرائيلي اقتاد سفينة الأخوة اللبنانية التي كانت متوجهة إلى غزة نحو ميناء أسدود للتحقيق مع ركابها.
 
وكانت السفينة تحمل مساعدات إلى أهالي غزة المحاصرين قبل أن تعترضها السفن الحربية الإسرائيلية بمجرد دخولها المياه الإقليمية الفلسطينية.
 
وقالت مراسلة الجزيرة على متن سفينة الأخوة اللبنانية سلام خضر إن جنودا إسرائيليين اقتحموا السفينة واعتدوا على ركابها بعدما دخلت الأخيرة المياه الفلسطينية قبالة غزة.
 
وأوضحت المراسلة أن ثلاثة جنود إسرائيليين تسلقوا ظهر السفينة وصوبوا أسلحتهم على الموجودين على متنها.
 
ورفضت السفينة التي تحمل 60 طنا من المعونات الطبية والأغطية والملابس والألعاب قدمتها جمعيات لبنانية لقطاع غزة المنكوب جراء الحصار والعدوان العسكري الإسرائيلي، الانصياع لأوامر الزوارق الحربية الإسرائيلية بالرجوع بحمولتها من حيث أتت.
 
وفي وقت سابق أكدت مراسلة الجزيرة أن بارجتين حربيتين إسرائيليتين اقتربتا كثيرا من السفينة الموجودة في المياه الدولية, ووجهتا تهديدات متلاحقة بقصفها وقتل كل من فيها إذا سعى الطاقم إلى دخول المياه الفلسطينية والوصول إلى ميناء غزة.
 
وتابعت المراسلة التي ترافق ثمانية متضامنين سمح لهم بالانطلاق من ميناء طرابلس اللبناني، أن الإسرائيليين الذين يتصلون بطاقم السفينة اللبنانية عبر الراديو يقولون إنه يتحمل مسؤولية أرواح الأشخاص الموجودين على ظهر السفينة وإن قطاع غزة منطقة عسكرية مغلقة.
 
وأشارت إلى أن الطاقم قرر بالاتفاق مع المتضامنين دخول المياه المصرية والتوجه من هناك مباشرة إلى ميناء غزة, وأنه تم إبلاغ السلطة المشرفة على ميناء العريش ببيانات السفينة.
 
وقالت خضر إنه كان في وسع المصريين في ميناء العريش أن يسمعوا عبر موجة الراديو التهديدات الإسرائيلية باستهداف سفينة الأخوة.
 
وأوضحت أن جميع الموجودين على ظهرها أعلنوا إصرارهم على إكمال الرحلة إلى ميناء مدينة غزة رغم التهديدات الإسرائيلية الصريحة بالقصف والقتل والاستفزازات بما فيها تحليق المروحيات فوق السفينة من حين لآخر.
 
وكانت السفينة اللبنانية قد انطلقت في وقت سابق من ميناء لارنكا القبرصي، بعدما أبحرت من ميناء طرابلس في شمال لبنان باتجاه قبرص وعلى متنها ثمانية متضامنين بينهم المطران الفلسطيني إيلاريون كابوشي (81 عاما) الذي نفاه جيش الاحتلال الإسرائيلي من القدس منذ 30 عاما.

المصدر : الجزيرة