صندوق الأقصى يقدم أدوية ومستلزمات طبية لقطاع غزة
آخر تحديث: 2009/2/4 الساعة 21:35 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/4 الساعة 21:35 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/9 هـ

صندوق الأقصى يقدم أدوية ومستلزمات طبية لقطاع غزة

شاحنات أردنية تحمل مساعدات طبية لدى وصولها إلى غزة (رويترز-أرشيف)

وصلت إلى غزة قافلة من معونات صندوق الأقصى تشمل 80 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية لمستشفى الشفاء بالإضافة إلى 200 طن من الطحين، عن طريق الهلال الأحمر المصري، حيث تم تسليم الأدوية لوزارة الصحة، وتسليم الأغذية لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

جاء ذلك في بيان رسمي صدر الأربعاء عن صندوق الأقصى -تلقت الجزيرة نت نسخة منه- حيث أوضح البيان أن هذه الشحنات ضمن برنامج الإغاثة الذي اعتمدته اللجنة الإدارية للصندوق بقيمة 25 مليون دولار أميركي، ويشمل بالإضافة إلى المعونات المساهمة في الإصلاح السريع وإعادة تأهيل المنشآت التعليمية والصحية والمرافق الحيوية.

وأشار البيان إلى أن مجموع ما تم تنفيذه من إغاثة صندوق الأقصى لغزة حتى الآن وصل إلى ثلاثة ملايين دولار أميركي، وردت عن طريق كل من الهلال الأحمر المصري ووزارة الصحة الفلسطينية وبرنامج الخليج العربي لدعم مؤسسات الأمم المتحدة.

كما نقل البيان عن مصدر مسؤول بالبنك الإسلامي للتنمية قوله إن هناك مزيدا من المعونات الطبية والغذائية في الطريق إلى غزة عبر مؤسسات أخرى مثل الهلال الأحمر القطري والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية.

يذكر أن صندوق الأقصى -المنبثق عن قرارات القمة العربية في القاهرة عام 2000 والذي يديره البنك الإسلامي للتنمية- جاء استجابة لمتطلبات مساعدة الشعب الفلسطيني إبان اندلاع انتفاضة الأقصى، حيث تولى صندوق الأقصى مهمة إعداد المشاريع للشراكة التمويلية مع البنك الإسلامي للتنمية والهيئات المالية العربية والإشراف على تنفيذها.

وتشمل حافظة المشاريع التي يدعمها البنك والصندوق كافة القطاعات الحيوية للاقتصاد مع تركيز الاهتمام على قطاعات التعليم والرعاية الصحية والزراعة، ومشاريع إعادة التأهيل للبنية التحتية، والبرامج الاجتماعية والإغاثية، وإعمار البلدة القديمة في القدس الشريف.

المصدر : الجزيرة