أبو مرزوق انتخب عام 1992 رئيسا لأول مكتب سياسي لحركة حماس (الفرنسية)

سياسي فلسطيني وقيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ونائب رئيس المكتب السياسي للحركة منذ 1997.

المولد والنشأة: ولد في 9 يناير/كانون الثاني 1951 بمدينة رفح جنوب قطاع غزة لعائلة فلسطينية مهاجرة من مدينة المجدل.

الدراسة والتكوين: تلقى أبو مرزوق تعليمه في مراحله الأولى بمدارس قطاع غزة ثم التحق بجامعة حلوان المصرية حيث أنهى دراسته في تخصص الهندسة الميكانيكية سنة 1976.
وبالولايات المتحدة الأميركية حصل على الماجستير في إدارة الإنشاءات عام 1984 والدكتوراه في الهندسة الصناعية عام 1992.

الوظائف والمسؤوليات: عمل أبو مرزوق عقب تخرجه في دولة الإمارات العربية المتحدة ما بين عامي 1976 و1981.

ساهم في تأسيس الجامعة الإسلامية في غزة التي أصبح فيما بعد عضوا بهيئة الإشراف عليها، كما ساهم في إنشاء مؤسسة القدس وتولى رئاسة الدورة الأولى لمجلس إدارتها.

التجربة السياسية: نشط موسى أبو مرزوق في مجال العمل الإسلامي منذ نهاية ستينيات القرن الماضي وتم انتخابه عام 1992 رئيسا لأول مكتب لحركة حماس، لكنه أبعد من الأردن بعد ثلاث سنوات من توليه هذا المنصب عقب قرار سلطات عمان إغلاق مكاتب الحركة.

اعتقل في الولايات المتحدة الأميركية بتهمة نقل أموال وإصدار أوامر لناشطي حماس, وظل في سجن نيويورك قرابة السنتين قبل أن يسلم في أوساط العام 1997 للأردن الذي أبعده من جديد عام 1999 ليتجه إلى العاصمة السورية دمشق ويتولى منصب نائب رئيس المكتب السياسي للحركة.
 
وفي سنة 2001 وجهت له الإدارة الأميركية اتهاما بانتهاك حظر على التعاملات المالية مع من وصفتهم بالإرهابيين قبل أن تصدر سنة 2004 مذكرة اعتقال في حقه بتهمة "تشكيل خلية إرهابية مقرها الولايات المتحدة ومرتبطة بحركة حماس مولت أنشطة منظمة إرهابية قامت بقتل ضحايا بينهم مواطنون أميركيون في إسرائيل والأراضي الفلسطينية".

المصدر : الجزيرة