موسى أبو مرزوق (الجزيرة-أرشيف)
أكد مصدر قيادي في حركة حماس اليوم أن نائب رئيس المكتب السياسي للحركة الدكتور موسى أبو مرزوق قام بزيارة قصيرة إلى قطاع غزة مارا عبر معبر رفح الجمعة لمدة 24 ساعة، وذلك للمرة الأولى منذ 30 عاما.
 
وقال المصدر إن أبو مرزوق الذي يقيم في دمشق وصل قطاع غزة فجر يوم الجمعة قبل أن يغادره في وقت متأخر من نفس اليوم إثر زيارة قصيرة لعائلته.
 
وأشار المصدر إلى أن أبو مرزوق وصل عبر معبر رفح على الحدود المصرية وسط تكتم تحسبا لإجراءات أمنية مشددة، مشيرا إلى أنه أجرى مشاورات قصيرة مع قيادات في حماس "لكن الزيارة كانت عائلية بالدرجة الأولى".
 
وهذه هي المرة الأولى التي يزور فيها أبو مرزوق القطاع منذ غادره قبل 30 عاما تقريبا، حيث كان يقيم وأسرته في "مخيم يبنا" في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.
 
وكان أبو مرزوق قد ترأس وفد حركة حماس أثناء مؤتمر الحوار الفلسطيني الذي استضافته القاهرة وأنهى أعماله قبل ثلاثة أيام بتشكيل خمس لجان تتولى بحث المصالحة وإصلاح منظمة التحرير وإعادة بناء الأجهزة الأمنية على أسس جديدة وتشكيل حكومة توافق وطني.
 
يشار إلى أن صحيفة "القدس العربي" الصادرة في لندن ربطت في عددها الصادر اليوم بين زيارة أبو مرزوق واستئناف المفاوضات لإطلاق الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز في غزة، علاوة على حدوث تقدم ملموس على صعيد اتفاق التهدئة.

المصدر : الألمانية