فتح جزئي لمعبرين بغزة واستمرار المرور عبر رفح
آخر تحديث: 2009/2/24 الساعة 00:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/24 الساعة 00:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/28 هـ

فتح جزئي لمعبرين بغزة واستمرار المرور عبر رفح

معبر رفح سيخصص اليوم للمرضى وبعض العالقين على جانبيه (الفرنسية)

أعلن في قطاع غزة اليوم أن معبرين إسرائيليين سيفتحان جزئيا لإدخال البضائع والإمدادات إلى القطاع، وفي هذه الأثناء يستمر فتح معبر رفح لليوم الثاني المخصص لسفر المرضى وبعض العالقين.

وذكر رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع إلى غزة رائد فتوح أن 100 شاحنة ستدخل عبر معبر كرم أبو سالم محملة بمواد غذائية وأدوية بينها 60 شاحنة لوكالة (الأونروا). وأضاف أن 70 شاحنة محملة بالقمح والأعلاف سيجري إدخالها عبر معبر المنطار.

وبخصوص معبر رفح الذي فتحته مصر أمس مؤقتا لثلاثة أيام متواصلة قال الناطق باسم إدارة المعابر في الحكومة الفلسطينية المقالة عادل زعرب إن اليوم سيخصص لسفر مرضى فلسطينيين وعدد من العالقين الذين لم يتمكنوا أمس من السفر.

وأوضح زعرب أن نحو 250 فلسطينيا من العالقين غادروا القطاع أمس وأتاه 252 من العالقين في الخارج، داعيا السلطات المصرية إلى تسريع وتيرة العمل في المعبر لتمكين أكبر عدد من الفلسطينيين من السفر.

وفود بغزة
ويزور قطاع غزة وفدان من الجامعة العربية يختص أحدهما بتقصي الحقائق حول الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة والانتهاكات ضد المدنيين ويرأسه المقرر السابق للجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية جون دوغارد.

عريقات قال إن كلينتون ستزور المنطقة مطلع مارس (الفرنسية)
ويضم الوفد الآخر خبراء فلسطينيين لتقييم الأوضاع بعد العدوان الإسرائيلي والوصول إلى أفضل السبل لعمليات إعادة الإعمار.

كما وصل اليوم وفد من البرلمان الأوروبي بقيادة رئيس البرلمان الأوروبي هانز جيرت بوترينج إلى القاهرة في طريقه إلى قطاع غزة للوقوف على آثار الدمار الذي خلفته الحملة العسكرية  الإسرائيلية على القطاع.

وفي إطار التحركات السياسية ذكر رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ستزور إسرائيل والأراضي الفلسطينية في 2 مارس/آذار المقبل بعد مشاركتها في مؤتمر دولي حول إعادة إعمار غزة يعقد في شرم الشيخ.

وينتظر أيضا وصول مبعوث إدارة الرئيس أوباما إلى الشرق الأوسط روبرت ميتشل بدوره هذا الأسبوع للقاء عدد من المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن بعض المصادر أن ميتشل يعتزم فتح مكتب له في القدس تشغله جهات دبلوماسية بشكل دائم في خطوة تستهدف دفع المسيرة السلمية الإسرائيلية الفلسطينية إلى الأمام ومواكبة التطورات على أرض الواقع.

تطورات ميدانية
على الصعيد الميداني أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي نجاة مجموعة من ناشطيها اليوم من قصف مروحي إسرائيلي في مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

مروحية إسرائيلية استهدفت مجموعة من سرايا القدس قرب مخيم المغازي (الفرنسية- أرشيف)
وذكرت السرايا في بيان لها أن طائرات حربية إسرائيلية استهدفت مجموعة تابعة لها عندما كانت تستقل سيارة شرق مخيم المغازي بعد تصديها لتوغل قوة إسرائيلية خاصة على أطراف المخيم الحدودية وخوضها اشتباكات عنيفة معها اضطرتها إلى الانسحاب.

وقال بيان سرايا القدس إن القوة الإسرائيلية الخاصة حاولت التقدم انطلاقا من موقع "أبو صفية العسكري الإسرائيلي".

وكان شهود قد أشاروا في وقت سابق إلى أن طائرات حربية إسرائيلية قصفت منطقة محاذية لمخيم المغازي مستخدمة ثلاثة صواريخ دون أن توقع خسائر في الأرواح والممتلكات كما أطلقت نيران رشاشاتها على الأراضي الزراعية الواقعة شرق المخيم.


من جهة ثانية أعلنت الإذاعة الإسرائيلية أن قذيفة صاروخية سقطت اليوم على النقب الغربي دون أن توقع أضرارا في هجوم تبنته لاحقا جماعة "كتائب حزب الله فلسطين".

وأعلنت الجماعة أنها أطلقت صاروخا محلي الصنع من طراز "الرضوان" باتجاه بلدة سديروت ردا على الاعتداءات الإسرائيلية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: