وزراء الخارجية سيناقشون جهود عملية السلام في المنطقة (الفرنسية-أرشيف)

يعقد وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي اجتماعا طارئا في العاصمة السعودية الرياض اليوم الأحد يناقشون فيه جهود عملية السلام في المنطقة بعد الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة واحتمال تولي زعيم حزب الليكود اليميني بنيامين نتنياهو رئاسة الحكومة الإسرائيلية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤولين خليجيين السبت قولهم إن وزراء خارجية المجلس الستة -السعودية وقطر والبحرين وعمان والإمارات العربية المتحدة والكويت- سيركزون في مباحثاتهم على نتائج الانتخابات الإسرائيلية وما يترتب عليها من تأثير اليمين الإسرائيلي على عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

ويأتي هذا الاجتماع الطارئ المشترك لوزراء الخارجية والمالية الخليجيين قبل أسبوع فقط من الاجتماع الدوري لوزراء الخارجية الخليجيين المقرر في الرياض مطلع الأسبوع المقبل.

وأكد مصدر دبلوماسي خليجي أن الاجتماع سيناقش "أبرز التطورات السياسية فيما يتعلق بعملية السلام في المنطقة عقب الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة، وتكليف بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة وتداعيات ذلك على مستقبل العملية السلمية".

وتوقع المصدر الدبلوماسي أن يتطرق الاجتماع الذي يعقد بحضور وزراء المالية لـ"تطورات الوضع في قطاع غزة وخصوصا على صعيد إعادة الإعمار وتنسيق الموقف الخليجي خلال مؤتمر إعادة إعمار القطاع المقرر انعقاده في القاهرة في الثاني من مارس/آذار المقبل".

وتوقع المصدر الدبلوماسي الخليجي أن يقر الاجتماع الطارئ صندوقا خليجيا لإعادة إعمار غزة تحت إشراف جامعة الدول العربية.

المصدر : الفرنسية