حماس تنفي توجيه رسالة إلى أوباما
آخر تحديث: 2009/2/20 الساعة 16:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/20 الساعة 16:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/25 هـ

حماس تنفي توجيه رسالة إلى أوباما

كيري أثناء تفقده للمنازل الفلسطينية المدمرة في جباليا (رويترز)

نفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن تكون قد بعثت برسالة إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما.

وكانت متحدثة باسم الأونروا في مقر الأمم المتحدة بنيويورك قالت في وقت سابق إن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور جون كيري تسلم رسالة من حماس لنقلها إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما.

ونقل الرسالة رئيسة وكالة الأونروا كارين أبو زيد التي التقت كيري أثناء زيارته المفاجئة إلى قطاع غزة أمس على رأس وفد في زيارة هي الأولى من نوعها منذ سيطرة حركة حماس على القطاع منتصف عام 2007.

وقال مراسل الجزيرة في غزة تامر المسحال إن حماس علقت على زيارة كيري بالقول إنها لا تنتظر منها سوى نقل معاناة الشعب الفلسطيني جراء العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأضاف المراسل أن حماس أكدت أن قنواتها مفتوحة للاتصال مع الإدارة الأميركية الجديدة على قاعدة الاتفاق على الثوابت الفلسطينية وتأمل أن تكون زيارة كيري بداية لتصحيح موقف واشنطن تجاه القضية الفلسطينية.

وأشار إلى أن كيري أكد أن هدف زيارته إنساني للإطلاع عن قرب على الأوضاع الصعبة في غزة ووعد بالعمل على تحسين هذه الأوضاع.

لقاء إيجابي
وعلم مراسل الجزيرة نت في غزة أحمد فياض أن كيري لم يلتق أثناء زيارته لغزة سوى رئيسة وكالة الأونروا ووفد من الشخصيات الفلسطينية المستقلة.

ونقل المراسل عن الدكتور ياسر الوادية أن لقاء هذه الشخصيات مع كيري كان إيجابيا وتمت فيه مناقشة تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية وخاصة قطاع غزة فيما يخص ملفي المصالحة الفلسطينية وإعادة الأعمار.

وذكر الوادية أنه تم التطرق في اللقاء إلى آخر التطورات على صعيد المصالحة الفلسطينية والجهود المصرية المبذولة لإعادة ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني، مضيفا أن السيناتور كيري أعرب عن صدمته من الدمار الهائل الذي لحق بكافة نواحي الحياة في القطاع.

ولفت الوادية إلى أن وفد الشخصيات المستقلة أكد على ضرورة الضغط على إسرائيل لإنهاء حالة الحصار المفروضة على المدنيين في القطاع وفتح المعابر حتى تتم عملية الإعمار في أسرع وقت ممكن بعد أن أصبح سكان المنازل في العراء دون مأوى.

وبين الوادية أن وفد الشخصيات المستقلة ورجال الأعمال شارك السيناتور كيري في زيارة تفقدية للمناطق المدمرة في القطاع وأطلعه على التدمير الممنهج للاقتصاد الفلسطيني من شركات ومصانع ومؤسسات ذات خدمات غذائية واستهلاكية تقدم للجمهور الفلسطيني.

وكان كيري زار سديروت قبل غزة ودافع هناك عن موقف إسرائيل قائلا إن من حق أي دولة تتعرض أراضيها لصواريخ أن ترد.

المصدر : الجزيرة