قياديون يهددون بالاستقالة من حزب الرئيس العراقي
آخر تحديث: 2009/2/18 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/18 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/23 هـ

قياديون يهددون بالاستقالة من حزب الرئيس العراقي

القياديون المهددون بالاستقالة دعوا الطالباني إلى إصلاح مؤسسات الحزب (رويترز-أرشيف)

هدد خمسة من قادة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال الطالباني، بالاستقالة إذا لم يتراجع رئيس الحزب عن فصل القيادي نوشيروان مصطفى، الذي ينوي تشكيل قائمة مستقلة لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة على خلفية خلافات داخلية مع قيادة الحزب.

وقد عقد الاتحاد يوم أمس اجتماعا في مدينة السليمانية لإقناع هذه القيادات بعدم الاستقالة، في حين نقلت وكالة "يونايتد برس إنترناشونال" عن مصدر مقرب من الحزب قوله إن 11 من قياديي الحزب أعلنوا الأحد تعليق عضويتهم.

وأكد المصدر أن القادة الخمسة الذين هددوا بالاستقالة، وهم كوسرت رسول نائب الأمين العام للاتحاد وأربعة من أعضاء المكتب السياسي هم عمر سيد علي وعثمان حاجي محمود وجلال جوهر ومصطفى سيد قادر، تقدموا إلى الطالباني بمطالب وينتظرون رده عليها.

مطالب بالإصلاح
ويطالب هؤلاء بإصلاح مؤسسات الحزب ومحاسبة المتورطين في ما يعتبرونه فسادا ماليا وإداريا فيها، كما دعوا إلى إعادة نوشيروان إلى الحزب.

"
مطالب القياديين المرفوعة إلى الطالباني تدعو إلى إصلاح مؤسسات الحزب ومحاسبة المتورطين في ما يعتبرونه فسادا ماليا وإداريا فيها، كما تدعو إلى إعادة القيادي مصطفى نوشيروان إلى صفوف الحزب
"
وقالت صحيفة "الزمان" العراقية إن حملة بدأت للسيطرة على مقرات الحزب في كل من السليمانية وأربيل بين أنصار الطالباني وأنصار القياديين الغاضبين.

ونقلت الزمان عن مصدر مقرب من نوشيروان إصرار هذا الأخير على الترشح على رأس قائمة مستقلة في انتخابات البرلمان المحلي لكردستان التي من المقرر أن تجري في مارس/آذار أو مايو/أيار من العام الجاري.

وأكد المصدر أن نوشيروان سيكسب أصوات أعضاء في الحزب وعشائر كردية تؤيد مطالبه بالإصلاح والقضاء على الفساد المالي والإداري.

وكانت مجموعة من أعضاء وكوادر الاتحاد الوطني الكردستاني يقيمون في لندن قد أصدروا بيانا صيف العام الماضي أعلنوا فيه تشكيل تكتل جديد أطلقوا عليه "تيار التغيير والديمقراطية"، وطالبوا باستقالة قيادة الحزب.

المصدر : الجزيرة + وكالات