موسكو تعلن عقد مؤتمر سلام بالشرق الأوسط في 2009
آخر تحديث: 2009/2/16 الساعة 09:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/16 الساعة 09:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/21 هـ

موسكو تعلن عقد مؤتمر سلام بالشرق الأوسط في 2009

لافروف تحدث عن بث "صور مروعة" خلال الحرب الإسرائيلية على غزة (الفرنسية-أرشيف)
قالت موسكو إنها ستنظم مؤتمر سلام بمشاركة جميع الأطراف في الشرق الأوسط في النصف الأول من العام الجاري.
 
وأوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اجتماعه مع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز في تل أبيب إن كل اللاعبين الرئيسيين في المنطقة بما في ذلك لبنان سيشاركون في المؤتمر.
 
وأضاف لافروف لصحيفة يديعوت أحرونوت أن بلاده تشارك أيضا في المحادثات التي تجريها مصر بين الفصائل الفلسطينية, وأنه يتم إطلاعها على الجهود الرامية لتحقيق وقف لإطلاق النار بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل.
 
كما أشار إلى أن من بين أهداف زيارته لإسرائيل تمرير رسالة إلى تل أبيب بضرورة الاستمرار في عملية السلام في الشرق الأوسط، وفقا لمسار مؤتمر أنابوليس الذي عقد بالولايات المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني 2007 لإعادة إطلاق عملية السلام.
 
سلام شامل
بدوره قال بيريز إنه "بينما تسعى إسرائيل إلى تحقيق السلام فإنها لن تقبل إطلاق الصواريخ على أراضيها". وأضاف أن إسرائيل مهتمة بالتوصل لاتفاق سلام ليس مع الفلسطينيين فحسب لكن مع كل الدول العربية بالمنطقة.
 
وخص الرئيس الإسرائيلي لبنان بقوله إنه "ليس لدينا أية خلافات مع هذه الدولة ولا يوجد سبب يمنع الدخول في عملية سلام معها".
 
وفي رده على تعليق لافروف بأن "صورا مروعة" بثت من غزة في الحرب الإسرائيلية الأخيرة, قال بيريز إن محطات التليفزيون فشلت في الواقع في نقل ما حدث". وأضاف أنه كان "يمكن تفادي كل المعاناة في غزة لو كانت حماس امتنعت عن إطلاق الصواريخ على إسرائيل".
يشار إلى أن موسكو طرحت فكرة عقد مؤتمر سلام في موسكو في مارس/آذار من العام الماضي, وبينما استقبلت تل أبيب الفكرة آنذاك بفتور, أعربت دمشق عن استعدادها لحضوره.
المصدر : وكالات