الآلاف يحتشدون في بيروت لإحياء ذكرى اغتيال الحريري
آخر تحديث: 2009/2/14 الساعة 12:48 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/14 الساعة 12:48 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/19 هـ

الآلاف يحتشدون في بيروت لإحياء ذكرى اغتيال الحريري

أعلام لبنانية وصور للحريري ونجله سعد في ساحة الشهداء (الجزيرة)

تجمع الآلاف من أنصار قوى الأكثرية بلبنان في بيروت بمناسبة إحياء الذكرى الرابعة لاغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، في مسعى من هذه القوى لإظهار قوتها في الشارع اللبناني استعدادا للانتخابات البرلمانية التي ستجري منتصف العام الجاري.

وأوضحت مراسلة الجزيرة في بيروت سلام خضر أن مئات الآلاف من أنصار قوى الأكثرية تجمعوا في ساحة الشهداء، حيث من المنتظر أن يتناوب عدد من كبار الزعماء السياسيين على إلقاء الكلمات بهذه المناسبة وعلى رأسهم زعيم تيار المستقبل سعد الحريري وزعيم الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط ورئيس الجمهورية الأسبق زعيم حزب الكتائب أمين الجميل، ورئيس الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية سمير جعجع.

وأشارت المراسلة إلى توقع المراقبين أن تكون الكلمات السياسية التي ستلقى في هذه المناسبة بعيدة عن التشنج والتوتر السياسي، وإيذانا ببدء الحملة الانتخابية لقوى الأكثرية التي باتت تعرف باسم قوى الرابع عشر من آذار استعدادا للانتخابات البرلمانية المقبلة.

كما لفتت المراسلة إلى وجود مكثف لقوى الجيش والأمن اللبناني في محيط ساحة الشهداء تحسبا لمواجهة أي طارئ أمني من شأنه أن يعكر صفو الأمن.

المحكمة الدولية
وأضافت أن إحياء الذكرى الرابعة لاغتيال الحريري يتزامن مع تزايد الحديث عن انطلاق أعمال المحكمة الدولية الخاصة بمحاكمة المتورطين في اغتيال الحريري مطلع الشهر المقبل.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد أعلن في بيان رسمي صدر الخميس تأييده الكامل للمحكمة الدولية الخاصة باغتيال الحريري لمقاضاة المتورطين في الاغتيال.

"
اقرأ أيضا:

تداعيات ما بعد اغتيال الحريري
"

كما أعرب الرئيس الأميركي عن دعمه الكامل لسيادة واستقلال لبنان والمؤسسات الرسمية والشعب اللبناني والأصوات المنادية بالاعتدال والسلام، آملا أن يتمكن لبنان من مواصلة طريقه على صعيد المصالحة الوطنية والازدهار.

كما شدد البيان الرئاسي الأميركي على دعم واشنطن لقراريْ مجلس الأمن الدولي 1701 و1559 المتصلين بإنهاء الحرب الإسرائيلية على لبنان عام 2006، وانسحاب جميع القوات الأجنبية من الأراضي اللبنانية.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية