الهجمات على المشاركين بإحياء أربعينية الحسين حصدت ثلاثة قتلى هذا العام
(الفرنسية-أرشيف)

قتل شخص وجرح خمسة آخرون على الأقل في بغداد جراء انفجار عبوة ناسفة قرب مسيرة لمشاركين في إحياء أربعينية الإمام الحسين بن علي عليه السلام.

وقال مصدر أمني عراقي إن الانفجار وقع على جانب إحدى الطرق في منطقة الزعفرانية، ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين، وأشار مصدر آخر إلى أن الجرحى ثمانية وسط تأكيد مصدر طبي في الزعفرانية أن الجرحى جميعا رجال.

يشار إلى أن المسلمين الشيعة في العراق يتوجهون سنويا سيرا على الأقدام إلى كربلاء لإحياء أربعينية مقتل الحسين حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم عام 680 ميلادي.

وكان اثنان من الزوار قتلا في بغداد الأحد الماضي بانفجار مماثل استهدف مسيرات زوار كربلاء الذين يقطعون مئات الكيلومترات سيرا على الأقدام.

وقال الجيش الأميركي إن قدرة العراق على توفير الأمن في أربعينية الحسين هي تحد كبير بعد انتخابات المحافظات التي أجريت يوم 31 يناير/كانون الثاني الماضي والتي لم تشهد أي هجمات كبيرة.

وفي منطقة حمرلي (120 كيلومترا جنوبي كركوك) قتل أمس عنصران من الشرطة العراقية وأصيب آخران بانفجار عبوة ناسفة زرعت على جانب إحدى الطرق.

وصول متكي
في سياق آخر قال المتحدث باسم السفارة الإيرانية ببغداد إن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي وصل إلى بغداد على رأس وفد يضم ممثلين لوزارات التجارة والطاقة والبنك المركزي لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية مع العراق.

ويعقد متكي اليوم اجتماعا مع نظيره العراقي هوشيار زيباري ثم يلتقي الرئيس جلال الطالباني ورئيس الحكومة نوري المالكي إضافة إلى وزير التجارة العراقي.

وقال زيباري اليوم إن طائرة متكي توجهت إلى بغداد أمس لكنها اضطرت للعودة إلى طهران بسبب الرياح القوية والعواصف الرملية التي ضربت المنطقة.

المصدر : وكالات