عباس يلتقي رئيس الحكومة الإيطالية في إطار جولة أوروبية
آخر تحديث: 2009/2/11 الساعة 03:17 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/11 الساعة 03:17 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/16 هـ

عباس يلتقي رئيس الحكومة الإيطالية في إطار جولة أوروبية

سيلفيو برلسكوني ومحمود عباس قبيل محادثاتهما في روما (الفرنسية)

التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني في روما، إحدى محطات جولته الأوروبية. وتناولت مباحثاتهما الوضع في غزة وآفاق تعزيز وقف إطلاق النار بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل، وجهود المصالحة الوطنية الفلسطينية وعملية السلام في الشرق الأوسط.

وامتدح الزعيمان الرئيسين الأميركي باراك أوباما والمصري حسني مبارك "لأدوارهما في الشرق الأوسط"، وذلك في إطار جولة أوروبية لعباس تستهدف حشد الدعم السياسي والمالي للسلطة الفلسطينية، وتشمل كذلك كلا من بريطانيا وفرنسا وبولندا وتركيا.

ووفقا لبيان مشترك صدر عقب محادثات فقد أعرب عباس وبرلسكوني "عن تقديرهما لدور الوساطة الهام الذي يلعبه الرئيس المصري، مع ترحيب وارتياح للتحرك الدبلوماسي للرئيس أوباما الذي أوفد مبعوثه الخاص إلى المنطقة جورج ميتشل".

وأفادت وكالة أنباء أكي الإيطالية بأن المحادثات تناولت الوضع في غزة وآفاق تعزيز وقف إطلاق النار، والجهود الرامية إلى تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية وتنشيط عملية السلام مع إسرائيل.

وأعرب رئيس الوزراء الإيطالي عن استعداد بلاده لتوفير كل الدعم اللازم لتعزيز وقف إطلاق النار وتسهيل إيصال المساعدات إلى المدنيين الفلسطينيين، لا سيما في ضوء المؤتمر المقبل حول إعادة إعمار قطاع غزة الذي سيلتئم في القاهرة يوم الثاني من الشهر المقبل.

وكثفت مصر اتصالاتها مع مبعوثين من إسرائيل وحماس سعيا لترتيب هدنة بين الطرفين لمدة عام ونصف عقب وقف لإطلاق النار أعلنه الجانب الإسرائيلي بشكل منفرد بعد 22 يوما من العدوان على غزة، استشهد فيها أكثر من 1300 فلسطيني وجرح أكثر من 5000 آخرين.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: