عباس يصل القاهرة ووفد حماس يواصل محادثاته بها
آخر تحديث: 2009/2/1 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/1 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/6 هـ

عباس يصل القاهرة ووفد حماس يواصل محادثاته بها

زيارة عباس للقاهرة تهدف إلى الاطلاع على ما تحقق في محادثات التهدئة (الفرنسية)

وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى القاهرة مساء الأحد لبحث ما وصف بتطورات مفاجئة على صعيد المحادثات مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في حين يواصل وفد الحركة محادثاته في القاهرة مع مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان بشأن تثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وكان الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة قال إن عباس سيقوم بزيارة غير مقررة سلفا للقاهرة بسبب ما وصفها بالتطورات المفاجئة في المحادثات مع حركة حماس.

وعدل عباس عن بدء جولة أوروبية كانت مقررة أمس السبت بسبب ما ذكرت مصادر فلسطينية أنها تطورات مهمة في جهود تثبيت وقف إطلاق النار والمصالحة بين حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة وبين حركة فتح التي يتزعمها عباس والتي تهيمن على الضفة الغربية.

وتحاول مصر تحقيق مصالحة فلسطينية لإعطاء دفعة لمفاوضات السلام
الفلسطينية الإسرائيلية التي لم تحقق أهدافا واضحة خلال الشهور الماضية.

وبينما يجري مسؤولون من حماس محادثات مع الوسطاء المصريين اليوم الأحد تتركز حول التهدئة وفتح المعابر مقابل تهدئة لمدة زمنية محددة، أفاد مراسل الجزيرة في القاهرة بأن هناك مؤشرات على موافقة حماس على هدنة لمدة سنة ونصف قابلة للتمديد مع استمرار الحوار حول شروط فتح المعابر.

وقال الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري في تصريحات صحفية أمس إن حركته لن تقبل بتهدئة إلا برفع الحصار وفتح جميع المعابر وفي مقدمتها معبر رفح البري مع مصر.

كما ترفض حماس ربط إسرائيل ملف الجندي الإسرائيلي الأسير لديها جلعاد شاليط بالتهدئة، وترى أن ملفه قابل للمناقشة في إطار صفقة لتبادل الأسرى بعيدة عن ملف التهدئة.

وفيما يتعلق بالحوار الفلسطيني المفترض استئنافه بعد الانتهاء من محادثات التهدئة، قال المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي أمس إن القاهرة لم تتلق حتى الآن رد جميع الفصائل الفلسطينية على المشاركة في الحوار المزمع بينها.

المصدر : الجزيرة + وكالات