تواصل فرز الأصوات بانتخابات العراق والمشاركة 51%
آخر تحديث: 2009/2/1 الساعة 21:50 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/1 الساعة 21:50 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/6 هـ

تواصل فرز الأصوات بانتخابات العراق والمشاركة 51%

يتوقع إعلان النتائج الأولية خلال أيام والنهائية في غضون شهر (الفرنسية)

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق أن نسبة المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات التي جرت أمس السبت بلغت 51%. وتقل هذه النسبة عن 55.7% التي سجلت في آخر انتخابات عام 2005.
 
وقال رئيس المفوضية فرج الحيدري إن 7.5 ملايين من جملة 15 مليون ناخب يحق لهم التصويت، شاركوا في الانتخابات لاختيار 440 عضوا في مجالس المحافظات.
 
وتواصلت اليوم عملية عد الأصوات في الانتخابات التي جرت في 14 من محافظات البلاد الـ18، إذ لم تجر الانتخابات في محافظات إقليم كردستان الثلاث أربيل ودهوك والسليمانية وفي محافظة كركوك المتنازع عليها.
 
وقالت المفوضية العليا إنها فرضت غرامات على ثلاث قوائم حزبية لارتكابها انتهاكات أثناء الحملة الانتخابية، دون أن تكشف عنها بالتفصيل، مضيفة أنها تلقت عددا قليلا جدا من الشكاوى بشأن شراء فعلي للاصوات.
 
واشتكى الكثير من العراقيين أمس بأنهم لم يتمكنوا من العثور على أسمائهم في قوائم الانتخابات بمراكز الاقتراع، ولم يسمح لهم بالإدلاء بأصواتهم.
 
وفي هذا السياق قال رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان العراق فؤاد معصوم إن نحو سبعين ألف ناخب في بلدة خانقين ومخمور ومناطق أخرى شمال العراق حرموا من التصويت بسبب عدم وجود أسمائهم في سجلات الناخبين.
 
ومن المتوقع أن يستغرق البت في جميع الشكاوى شهرا قبل إعلان النتائج النهائية الرسمية للانتخابات.
 
7.5 ملايين عراقي شاركوا بالانتخابات
من جملة 15 مليون ناخب (الفرنسية)
الأمم المتحدة وكركوك
على صعيد ذي صلة قالت الأمم المتحدة إن انتخابات مجالس المحافظات بالعراق شجعت على إيجاد تسوية للصراع بشأن مدينة كركوك الغنية بالنفط.

وكان من المفترض إجراء انتخابات مجالس المحافظات في كركوك، لكنها تأجلت بسبب خلافات حول كيفية تقاسم السلطة والسيطرة على المدينة.
 
وفي إطار ردود الفعل على الانتخابات، فقد وصفها الرئيس الأميركي باراك أوباما بأنها خطوة إلى الأمام باتجاه تولي العراقيين المسؤولية عن مستقبلهم.
 
وعبر أوباما في بيان عن تهنئته لشعب العراق بإجراء هذه الانتخابات, منوها في الوقت نفسه "بحسن إدارة الحكومة العراقية للانتخابات وكفاءة قوات الأمن في حماية مراكز الاقتراع".
المصدر : الجزيرة + وكالات