الحريري دعا في البيان الوزاري إلى تجديد ثقة المواطن بالدولة (الفرنسية)

افتتح مجلس النواب اللبناني مناقشات تستمر ثلاثة أيام للبيان الوزاري لحكومة رئيس الوزراء سعد الحريري تمهيدا لحصولها على الثقة.

وقالت مراسلة الجزيرة في بيروت بشرى عبد الصمد إن 62 من أصل نواب المجلس الـ128 طلبوا حق الكلام وسط توقعات بأن تستمر المداولات بشأن البيان الوزاري أكثر من المدة المقررة.

وأشارت إلى أن المداولات لن تؤثر على الثقة التي يتوقع أن تحصل عليها الحكومة نظرا لأن كل الكتل النيابية التي خاضت الانتخابات ممثلة في الحكومة الجديدة.

يشار إلى أن البيان صيغ بعد التوصل إلى تسوية بين الفرقاء اللبنانيين منحت فريق 14 آذار 15 حقيبة وزارية وتكتل الإصلاح والتغيير بزعامة النائب ميشال عون وحزب الله وحركة أمل وحلفاءهم عشر حقائب وذهبت الحقائب الخمس الآخرى إلى شخصيات مقربة من الرئيس ميشال سليمان.

وقال الحريري في بيانه الوزاري إن حكومته تملك خيارا واحدا وهو خيار النجاح والإنجاز وتجديد ثقة المواطن بالدولة وعدم إهدار الفرص المتاحة.

كما أكد حق لبنان شعبا وجيشا ومقاومة في تحرير الأراضي المحتلة من قبل إسرائيل، مشددا في الوقت نفسه على التزام لبنان بقرار مجلس الأمن رقم 1701 واستحقاقات اتفاقية الهدنة مع إسرائيل.

وكان مجلس الوزراء قد أقر بيانه في الثاني من الشهر الجاري بعد تحفظ أربعة وزراء على البند المتعلق بسلاح المقاومة الذي يحوزه حزب الله واعتراض آخر.

المصدر : الجزيرة,الألمانية