الفهري: آمنة حيدر تبتز المغرب

epa01941842 Saharan activist of Human Rights Aminetu Haidar at Lanzarote's airport in the Canaries, Spain, on 22 November 2009, during the visit of some Spanish actors, singers and trade unionist to show her their support


اتهم وزير الخارجية المغربي اليوم الناشطة الصحراوية المضربة عن الطعام في إسبانيا بالسعي لإرغام بلاده على السماح لها "بالعودة إلى وطنها عن طريق الابتزاز السياسي".

وقال الطيب الفاسي الفهري في مؤتمر صحفي في بروكسل عقب اجتماع مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي "السيدة آمنة حيدر ليست مدافعة عن حقوق الإنسان، وإنما لديها جدول أعمال سياسي بوصفها عضوا في جبهة البوليساريو".

وأضاف "لقد تخلت عن جنسيتها (المغربية) ورمت بجواز سفرها"، ولذا لا تستطيع العودة إلى المغرب أو إلى منطقة الصحراء الغربية.

ودخلت حيدر -الناشطة التي تنادي باستقلال إقليم الصحراء الغربية عن المغرب- في إضراب مفتوح عن الطعام بمطار جزيرة لنثاروتي الإسباني يوم 15 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بعد أن ردتها السلطات المغربية إلى طائرتها القادمة من إسبانيا إثر كتابتها بالخانة المخصصة للجنسية إنها صحراوية وليست مغربية.

وترفض السلطات بالمغرب استخراج جواز سفر جديد لآمنة إذا لم تعترف بأن جنسيتها مغربية، في حين رفضت الناشطة اقتراحات إسبانيا بمنحها جنسيتها أو منحها وضع اللجوء حتى تتمكن من استخراج جواز سفر لها.

وترفض الناشطة كافة المقترحات سوى العودة إلى العيون، كبرى مدن الصحراء، دون شروط.

المصدر : وكالات