المرزوق اعتبر أن ما وصفه بالتلاعب بالإحصاءات يضر بالتنمية (الجزيرة-أرشيف)
اتهمت جمعية الوفاق الإسلامية المعارضة في البحرين أطرافا حكومية بما وصفته بالتلاعب بإحصاءات سكانية أعلنت سابقا للتغطية على زيادة مثيرة للجدل في عدد سكان البلاد.

وقال خليل المرزوق نائب رئيس جمعية الوفاق والعضو في البرلمان خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر الجمعية في المنامة "اكتشفنا أن إحصاءات سابقة للسكان بداية من عام 2001 حتى 2006 أعلنتها سابقا الإدارة العامة للإحصاءات واستعانت بها الحكومة ووكالات دولية لتخطيط اقتصادي مستقبلي، تم تغييرها بين ليلة وضحاها، فيما يبدو أنه محاولة لتمرير زيادة إحصاءات السكان من 750 ألفا إلى أكثر من مليون نسمة كنمو طبيعي للسكان".

وأوضح المرزوق أن التغييرات الجديدة تجعل كافة التقارير عديمة الجدوى لأنها لا تأخذ بعين الاعتبار الزيادة غير المبررة في عدد السكان.

وأضاف أن أكثر الوزارات تأثرا جراء هذه الخطوة ستكون الوزارات الخدمية التي توفر خدمات الصحة والتعليم وشبكات الطرق والكهرباء والإسكان، حيث إنها لن تتمكن من تلبية هذه الزيادة حتى تقوم بإعادة تقييم خططها التنموية، حيث إن الخطط السابقة التي يتم تطبيقها بالفعل ستتبخر في الهواء، مشيرا إلى أنه حتى الرؤية الاقتصادية لعام 2030 -التي ترسم طريق المستقبل لتطوير الاقتصاد- هي بحاجة الآن إلى إعادة تقييم لأنها مبنية على إحصاءات غير واقعية.



المصدر : الألمانية