بدء الانتخابات في جزر القمر
آخر تحديث: 2009/12/6 الساعة 18:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/6 الساعة 18:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/19 هـ

بدء الانتخابات في جزر القمر

من تجمع انتخابي في أنجوان (الفرنسية)

انطلقت الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية في جزر القمر لاختيار برلمان سيكون من أول مهامه التصديق على استفتاء بشأن تمديد الولاية الدستورية للرئيس أحمد عبد الله سامبي.

فبعد تأخير دام ساعتين، توجه الناخبون في جزر القمر لاختيار نواب البرلمان المقبل حيث نقل عن شهود عيان قولهم إن عملية الاقتراع تأخرت نحو ساعتين في بعض المراكز لأسباب فنية.

وبحسب النظام الانتخابي المتبع، يختار الناخبون 24 عضوا بالبرلمان من بين أكثر من 140 مرشحا في جولتين، كما تختار كل جزيرة -وهي القمر الكبرى وأنجوان وموهيلي- ثلاثة أعضاء ليصل العدد بذلك إلى 33 عضوا.

ويشرف عشرون مراقبا أفريقيا على سير الانتخابات التي ساهم في تمويلها كل من الاتحاد الأفريقي ونظيره الأوروبي وجامعة الدول العربية وليبيا وفرنسا.

 الرئيس سامبي يتطلع لتمديد ولايته الدستورية (الجزيرة-أرشيف)
مهام صعبة
وتكتسي هذه الانتخابات أهمية خاصة نظرا لأن البرلمان الجديد سيواجه مهام صعبة تتعلق بالتصديق على استفتاء أجري سابقا هذا العام لتمديد الفترة الرئاسية من 4 إلى 5 سنوات والتنسيق بين الانتخابات المحلية والاتحادية.

ويسعى مرشحو ائتلاف الرئيس أحمد عبد الله سامبي للحصول على أصوات الناخبين عبر وعدهم باستمرار العمل في السياسات الحالية التي حققت الاستقرار الاقتصادي في بلاد تعاني من ديون خارجية ضخمة، ودعم الاستقرار السياسي بعد الإطاحة بزعيم التمرد في جزيرة أنجوان العام الماضي.

المعارضة
بيد أن المعارضة -التي سبق أن اتهمت الحكومة بالتحريض على مرشحيها وأنصارها خلال الحملة الانتخابية- رفعت من جانبها شعارات مناهضة تتهم الرئيس سامبي بخنق الحريات السياسية وعدم معالجة الفساد والتآمر لتمديد فترة بقائه في السلطة.

"
اقرأ أيضا:

جزر القمر ونظام فدرالية الجزر
"

وفي هذا السياق قال زعيم المعارضة حوميد مسعدي إن المعارضة وفي حال فوزها في الانتخابات البرلمانية لن توافق على تمديد الولاية الدستورية للرئيس سامبي على اعتبار أن الاستفتاء أجري على الفترة الدستورية للرئيس المقبل وليس الرئيس الحالي.

يشار إلى أن سامبي انتخب رئيسا للبلاد قبل ثلاث سنوات في أول انتقال سلمي للسلطة في البلاد التي شهدت -منذ استقلالها عن فرنسا عام 1975- تسعة عشر انقلابا ومحاولة انقلابية.

المصدر : وكالات

التعليقات