18 قتيلا بينهم وزراء بانفجار بمقديشو
آخر تحديث: 2009/12/3 الساعة 18:34 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/3 الساعة 18:34 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/16 هـ

18 قتيلا بينهم وزراء بانفجار بمقديشو

جثمان وزير التعليم العالي الصومالي إبراهيم حسن عدو الذي قتل بالانفجار (الفرنسية)

قتل 18 شخصا بينهم ثلاثة وزراء في الحكومة الانتقالية الصومالية في انفجار ضخم هز صباح اليوم فندقا بمقديشو كان يجري فيه حفل تخرج طلبة، وأودى أيضا بإعلامييْن صوماليين، في أسوأ هجوم بالعاصمة منذ 17 سبتمبر/ أيلول الماضي، حين قتل 17 جنديا من قوة حفظ السلام الأفريقية جراء تفجيرين تبنتهما حركة الشباب المجاهدين.
 
ووقع الانفجار في فندق شامو حيث شارك وزراء ومسؤولون في حفل تخرج طلبة من جامعة بينادير، في تخصصات الطب والإعلام الآلي والهندسة.
 
وتحدث مراسل الجزيرة بمقديشو جامع نور عن انفجار بمنصة الضيوف مما أدى لمصرع وزيرة الصحة قمر أدن علي ووزير التربية أحمد عبد الله وايل ووزير التعليم العالي إبراهيم حسن عدو، وجرح أيضا نحو ثلاثين شخصا حسب مصادر صحيفة.
 
وقتل الانفجار أيضا إعلامييْن صوماليين هما مصور قناة العربية حسن الزبير ومراسل إذاعة شبلي المحلية محمد أمين أدن، وجرح مسؤولون في الجامعة بينهم رئيس أمنائها.
 
وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن أحد مصوريها أصيب بجروح طفيفة، كما نقلت عن أحد موظفي الفندق أن وزير الرياضة سليمان علاد روبلي جرح أيضا.
 
ولم تعرف كيفية تنفيذ الهجوم، فتحدث البعض عن قنبلة يدوية ألقيت على المنصة، وآخرون عن هجوم انتحاري نفذه طالب متخرج. 
 
واشتدت المواجهات الأشهر الأخيرة بين قوات الحكومة الانتقالية برئاسة شريف شيخ أحمد المدعومة أفريقيا، وحركة الشباب المجهادين والحزب الإسلامي، لكن هذين التنظيمين لم يعلقا بعد على الهجوم.
المصدر : وكالات,الجزيرة

التعليقات