مظاهرات جديدة للحراك الجنوبي
آخر تحديث: 2009/12/3 الساعة 16:31 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/3 الساعة 16:31 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/16 هـ

مظاهرات جديدة للحراك الجنوبي

مظاهرة في لحج ضد الحكومة منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي (الفرنسية-أرشيف)

نظم الحراك الجنوبي في اليمن اليوم مظاهرات جديدة في مدن وبلدات جنوبية هي الضالع ويافع وردفان والحالبين، رفعت لافتات تدين "قمع" السلطات اليمنية مسيرة نظمت نهاية الشهر الماضي في عدن في ذكرى الاستقلال عن بريطانيا، وطالبت بالإفراج عن أشخاص اعتقلوا في مسيرات سابقة.

كما طالب المتظاهرون بملاحقة المسؤولين عن مقتل شخصين في لحج، واتهموا السلطات بتشويه صورة الحراك الجنوبي بتحميله مسؤولية الهجوم الذي وقع قبل خمسة أيام.

وقال شهود عيان إن المتظاهرين أحرقوا في الضالع الإطارات وقطعوا الطريق المؤدي إلى عدن.

وكثف الحراك الجنوبي الأشهر الأخيرة مسيراته للمطالبة باستقلال جنوب اليمن الذي حاول الانفصال عام 1994، أي أربع سنوات بعد الوحدة، لكن المحاولة قمعت عسكريا.

وكان نائب الرئيس اليمني السابق والرئيس السابق لليمن الجنوبي علي سالم البيض دعا نهاية الشهر الماضي مجددا لاستقلال الجنوب، وناشد الأمم المتحدة من منفاه في ألمانيا تحضير استفتاء لتقرير مصير.

وباتت السلطات اليمنية تتحدث عن تغلغل للقاعدة في الحراك الجنوبي، واتهمت الشهر الماضي أحد قيادييه وهو طارق الفضلي بأنه جعل محافظة أبين "مظلة للعناصر الإرهابية من تنظيم القاعدة ولكل الخارجين على القانون بالمحافظة".

من جهة أخرى تحدث مراسل الجزيرة أحمد الشلفي عن أربعة جرحى في اشتباكات في بلدتي الحصين والشعيب في محافظة الضالع بين الأمن ومسلحين حاولوا منع انتخابات تكميلية تجرى اليوم بحجة أنها غير شرعية.

المصدر : الجزيرة

التعليقات