الشاباك: صفقة الأسرى صفعة لعباس
آخر تحديث: 2009/12/29 الساعة 13:42 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/29 الساعة 13:42 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/13 هـ

الشاباك: صفقة الأسرى صفعة لعباس

عباس يدرك الموقف ويعد لمواجهته حسب رئيس الشاباك (الفرنسية-أرشيف)

قال رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (شاباك) يوفال ديسكين إن صفقة الأسرى ستشكل -في حال إتمامها- صفعة لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، لكنها لن تسقط حكمه.

ونقلت الصحف الإسرائيلية عن ديسكين قوله -في اجتماع سفراء إسرائيل في القدس أمس- إن الصفقة ستمثل إنجازا كبيرا لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) لدى الرأي العام.

وأكد المسؤول الإسرائيلي في المقابل أن الصفقة لن تسقط حكم عباس الذي يدرك ذلك ويعد لمواجهته, مشيرا إلى أن "عباس ضعيف لكن لا بديل له في هذه المرحلة".
 
يذكر أن أبرز نقاط الخلاف بشأن صفقة إطلاق مئات الأسرى الفلسطينيين مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط، هي رفض إسرائيل الإفراج عن عشرة قياديين بينهم أبرز قادة كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي.
 
خلافة عباس
من جهة أخرى حدد ديسكين ثلاثة أسماء مرشحة لخلافة محمود عباس وهم رئيس الحكومة السابق أحمد قريع والحالي سلام فياض والقيادي في حركة فتح محمد غنيم "أبو ماهر".

وشدد في المقابل على أن أحمد قريع لا يتمتع بشعبية كبيرة حسب الانتخابات الداخلية لحركة فتح, كما أن سلام فياض سيواجه صعوبة باعتباره ليس عضوا بالحركة.

وأضاف أن القيادي بفتح أبو ماهر الموجود بتونس يعتبر بنظر الفلسطينيين شخصية نظيفة بعيدة عن الفساد.
المصدر : يو بي آي

التعليقات