الصفقة تشمل أنظمة متعلقة بطائرة سي 17 غلوب ماستر (الأوروبية)

ذكرت هيئة عسكرية تابعة لوزارة الدفاع الأميركية أنها أعلمت الكونغرس بصفقة عسكرية محتملة لصالح دولة الإمارات العربية المتحدة، وأن شركة "بوينغ" سوف تكون الشركة الرئيسية التي ستتعاقد معها الحكومة الأميركية لإنجاز هذه الصفقة.
 
وقالت وكالة التعاون في الأمن الدفاعي في بيان إن حكومة الإمارات العريبة المتحدة أخطرت الكونغرس يوم 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري لتقديم دعم لوجستي وتدريب وأنظمة متعلقة بالمقاتلات من طراز سي 17 "غلوب ماستر 3" في صفقة تقدر قيمتها بنحو 501 مليون دولار.

وأكدت الوكالة أن "الصفقة المحتملة سوف تزود الإمارات العريبة المتحدة بالقدرة على نقل معدات وقوات في المنطقة إلى جانب دعم متطلبات الإمداد الجوي للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان".

وأضافت الوكالة المنوط بها تقديم دعم مالي وعسكري وخدمات نقل المعدات والتدريب لحلفاء الولايات المتحدة، أن هذه الصفقة المحتملة سوف تسهم في السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة عبر المساعدة في تحسين أمن حليف وشريك مهم بالنسبة إلى الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن تنفيذ الصفقة سوف يتطلب ندب ممثلين تابعين للحكومة الأميركية والشركات المتعاقدة معها إلى الإمارات، وسيتحدد عدد هؤلاء الممثلين في ضوء مفاوضات مشتركة مع مراحل تطور وإنتاج وتركيب المعدات.

وأكدت الوكالة أن الصفقة المحتملة لهذه المعدات والدعم لن تغير من التوازن العسكري الأساسي في المنطقة، في إشارة إلى أنها لن تؤثر على أمن إسرائيل التي تتصدر قائمة متلقي المساعدات العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط.

وتحرص الولايات المتحدة باستمرار على ضمان التفوق النوعي للعسكرية الإسرائيلية في صفقاتها العسكرية مع الدول العربية.

المصدر : وكالة أنباء أميركا إن أرابيك