أبو مرزوق: حماس لا تسعى للانفصال أو الاستقلال بقطاع غزة (الجزيرة نت-أرشيف)
نفى موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وجود أي توجه لتأسيس نظام سياسي منفصل في قطاع غزة، في الوقت الذي التقى وفدا من الحركة الأمين العام لحزب الله اللبناني.

وأكد في تصريحات صحفية نشرت الأربعاء أن حماس لا تسعى للانفصال أو الاستقلال بقطاع غزة بعيدا عن الأراضي الفلسطينية و"تعمل للحفاظ على الوحدة السياسية والجغرافية، ليس فقط بين القطاع والضفة الغربية ولكن بين جميع الأراضي الفلسطينية".

وقال أبو مرزوق إن حماس ملتزمة بكل التوافقات التي جاءت في جلسات الحوار الفلسطيني، وأنها لا تطلب إلا مطابقة ما جرى التوافق عليه في جلسات الحوار مع ما ورد في الورقة المصرية.

الورقة المصرية
كما أعرب عن ترحيب حماس بإضافة أي بنود أخرى لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في حال جرى التوافق عليها في جلسات الحوار، مشيرا إلى حق مصر الكامل في رفض إضافة أي بنود جديدة لم تجر دراستها مسبقا.

وأوضح أن حماس "ترفض فكرة التوقيع على الورقة المصرية ومن ثم الاحتجاج أو تقديم الملاحظات بعد ذلك كما فعلت حركة فتح" وتسعى للتوصل إلى اتفاق ينهي جميع الخلافات "بدلا من التوقيع ثم الدخول في مشكلات التنفيذ على أرض الواقع".

وعن لقائه الأخير مع وزير المخابرات المصرية عمر سليمان، قال أبو مرزوق إنه لم يناقش ما تردد عن وجود خيار واحد إما التوقيع على الورقة المصرية أو استفحال الأزمة، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع سليمان على أن تجتمع الفصائل كلها للنظر في الورقة المصرية على أن يتم التوقيع جماعيا بعد التوافق عليها، ومن ثم الاحتفال بالمصالحة في حضور الدول العربية.

نصر ترأس وفد حماس في لقائه مع نصر الله (الجزيرة نت-أرشيف)
حزب الله
من جهة أخرى التقى في بيروت اليوم الأربعاء وفد من حركة حماس برئاسة محمد نصر وعضوية ممثل الحركة في لبنان أسامة حمدان والقيادي منير سعيد بالأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.
 
وذكر بيان صادر عن حزب الله أن اللقاء استعرض الأوضاع الدولية والإقليمية في ضوء التخبط الذي تعانيه الإدارة الأميركية في مقاربتها للأزمات الناشئة عن سياساتها في المنطقة وانحيازها للممارسات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني وحقوقه ومصالحه.

وأوضح البيان أن اللقاء تطرق إلى المستجدات الإيجابية على الصعيد اللبناني بعد تشكيل حكومة وفاق وطني وإنجاز البيان الوزاري.

وشدد البيان على أهمية أن تشهد المرحلة المقبلة استئناف الحوار اللبناني-الفلسطيني بروحية الحرص المشترك على بناء أفضل العلاقات استنادا إلى تمسك الجميع بحق العودة ومواجهة مشاريع التوطين وتحقيق فرص العيش الكريم للفلسطينيين بما يليق بوضعهم الإنساني في لبنان.

المصدر : وكالات