القمة الخليجية تنطلق اليوم
آخر تحديث: 2009/12/14 الساعة 06:16 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/14 الساعة 06:16 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/27 هـ

القمة الخليجية تنطلق اليوم


تبدأ في الكويت اليوم قمة مجلس التعاون الخليجي التي يتصدر جدول أعمالها تأثير الركود الاقتصادي العالمي على اقتصاديات دول المجلس والنزاعات الإقليمية، ومن أبرزها الملف النووي الإيراني والصراع الدائر في اليمن.

ويفترض أن يطلق زعماء دول المجلس الست في القمة التي تستمر يومين الاتحاد النقدي الخليجي فضلا عن الموافقة على مشروع إنشاء شبكة سكك حديدة مشتركة وإطلاق المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي، وغيرها من المشاريع.

كما ينتظر أن يبحث القادة الخليجيون سبل تعزيز اقتصادياتهم بعد الأزمة العنيفة التي هزت إمارة دبي. ولم يتضح بعد ما إذا كان القادة سيبحثون سبل مساعدة إمارة دبي لمواجهة أزمة ديونها.



البيان الختامي
وكان وزراء خارجية ومالية دول المجلس قد وضعوا في ختام اجتماعاتهم التحضيرية مساء أمس مشروع البيان الختامي للقمة.

وقال الأمين العام للمجلس عبد الرحمن بن حمد العطية إن الاجتماعات ناقشت العملة الخليجية الموحدة، وأشار إلى أن هذا الموضوع يسير بالشكل المطلوب بعد مصادقات الدول المعنية عليه.

وأكد أنه في القمة سيشكل المجلس النقدي الذي سيتولى جميع المسائل التفصيلية التي ستؤدي إلى إطلاق العملة الموحدة في الوقت المناسب.

واعتبر العطية أن تدشين الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون الخليجي هو علامة مميزة في تاريخها وتعاونها المشترك، وأكد أن هذا التدشين يشكل نقلة نوعية في تاريخ العمل المشترك.

المصدر : وكالات