دعوة أممية للتفاوض بشأن الصحراء
آخر تحديث: 2009/12/12 الساعة 04:33 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/12 الساعة 04:33 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/25 هـ

دعوة أممية للتفاوض بشأن الصحراء

الجمعية العامة دعت إلى تجاوز حالة الجمود في المفاوضات (رويترز-أرشيف)

صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على مشروع قرار يجدد دعم الأمم المتحدة للمفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو بغية التوصل لحل عادل ومقبول لقضية الصحراء الغربية، في حين ناشدت البوليساريو الأمين العام للأمم المتحدة التدخل لإنقاذ حياة الناشطة الصحراوية أميناتو حيدر المضربة عن الطعام بجزر الكناري.

ودعت الجمعية في القرار الذي تم تبنيه دون اللجوء للتصويت أطراف النزاع ودول المنطقة إلى التعاون مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وموفده الشخصي كريستوفر روس.

كما طالبت أطراف النزاع بإبداء إرادة سياسية لتجاوز حالة الجمود والانتقال إلى طور جديد من المفاوضات من شأنه أن يضمن التقدم نحو حل نهائي لهذا النزاع.

وفي نيويورك أجرى وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري محادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة.

بان وعد بتكثيف الاتصالات للتوصل إلى حل قضية الناشطة الصحراوية (رويترز-أرشيف)
تكثيف الاتصالات 
وكان بان قد أعرب في وقت سابق عن قلقه بسبب تدهور الوضع الصحي للناشطة الصحراوية أميناتو حيدر التي ترفض السلطات المغربية السماح لها بدخول المملكة، ووعد بتكثيف الاتصالات للتوصل إلى حل هذه الأزمة.

وعقب اللقاء، استبعد وزير الخارجية المغربي في تصريحات للصحفيين التوصل لأي حل لقضية الناشطة الصحراوية، رغم تأكيده أن قضيتها تمس بالأمن الوطني المغربي على حد تعبيره، وعلل استبعاده لحل القضية بالقول إن حيدر هي التي اختارت طوعا الإضراب عن الطعام.

وفي نفس السياق قال وزير العدل المغربي عبد الواحد الراضي إن قضية الناشطة الصحراوية سياسية وليست إنسانية، معتبرا أن لجوءها للإضراب عن الطعام يهدف لإزعاج الحكومة الإسبانية وممارسة ضغوط على المغرب.

وأشار الراضي في تصريحات صحفية إلى أن المغرب لا يتحمل أي مسؤولية في هذه القضية لأن حيدر تخلت بمحض إرادتها عن جنسيتها المغربية "ولا أحد أجبرها على ذلك"، مضيفا أن حيدر طالما سافرت خارج البلد وعادت "دون أن يزعجها أحد".

محمد عبد العزيز ناشد الأمين العام للأمم المتحدة التدخل لإنقاذ أميناتو حيدر
 (الفرنسية-أرشيف)
تدهور صحي
وفي المقابل دعا الأمين العام لجبهة البوليساريو محمد عبد العزيز الأمين العام للأمم المتحدة إلى التدخل لإنقاذ حياة الناشطة الصحراوية، لافتا إلى أن الحالة الصحية لها تدهورت وأن حياتها في خطر.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة دعا وزير الخارجية الإسباني ميغيل أنخيل موراتينوس للعمل إلى جانب المغرب لإيجاد تسوية لموضوع حيدر، وقال المتحدث باسم بان إن الأمين العام قدم اقتراحات لحل المسألة رافضا الكشف عن تلك المقترحات.

هذا وقال مراسل الجزيرة في مدريد إن مجهولين عمدوا إلى تلطيخ مقر المكتب المغربي للسياحة في العاصمة الإسبانية وكتبوا عليه شعارات معادية للمغرب وإسبانيا، وذلك على خلفية الإضراب الذي تشنه الناشطة الصحراوية.

وقد ناشدت جمعية المهاجرين المغاربة بإسبانيا أنصار أميناتو حيدر التزام الحياد في الدفاع عن المصالح المشتركة لشعوب المنطقة، مطالبة بالإنصات لكافة الأصوات وبينها التي تعارض ما وصفته الجمعية بالأطروحات الانفصالية.

أميناتو حيدر تخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ نحو شهر (الفرنسية)

إضراب مفتوح
ودخلت حيدر -الناشطة التي تنادي باستقلال إقليم الصحراء الغربية عن المغرب- في إضراب مفتوح عن الطعام بمطار جزيرة لنثاروتي الإسباني يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد أن ردتها السلطات المغربية إلى طائرتها القادمة من إسبانيا إثر كتابتها في الخانة المخصصة للجنسية أنها صحراوية وليست مغربية.

وترفض السلطات بالمغرب استخراج جواز سفر جديد لأميناتو حيدر إذا لم تعترف بأن جنسيتها مغربية وتعتذر للمغرب، في حين رفضت الناشطة اقتراحات إسبانيا بمنحها جنسيتها أو منحها وضع اللجوء حتى تتمكن من استخراج جواز سفر لها.

وترفض الناشطة كافة المقترحات سوى العودة إلى العيون، كبرى مدن الصحراء، دون شروط.

المصدر : الجزيرة

التعليقات