قال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن هذا الأخير دعا إلى إيجاد حل لقضية الناشطة الصحراوية أمينتو حيدر التي تخوض إضرابا عن الطعام منذ أكثر من ثلاثة أسابيع في مطار إسباني احتجاجا على رفض السلطات المغربية السماح لها بالدخول إلى مدينة العيون في الصحراء الغربية.

وأضاف المتحدث مارتن نيسيركي في تصريحات للصحفيين أن بان دعا وزير الخارجية الإسباني ميغيل أنخيل موراتينوس يوم أمس الخميس إلى اقتراح حل ينهي هذه القضية، وأنه سيجتمع اليوم بشأن الموضوع نفسه مع وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري.

وأكد نيسيركي أن الأمين العام الأممي أبدى "قلقه بشأن تدهور" صحة الناشطة الصحراوية، وطلب "إيجاد حل بأقصى سرعة ممكنة".

دعوة لحل إيجابي
وكانت السلطات المغربية قد أعادت أمينتو إلى إسبانيا على متن طائرة كانت قادمة عليها من مدينة نيويورك الأميركية ومنعتها من الدخول إلى مدينة العيون بالصحراء الغربية -مسقط رأسها- وذلك بعد أن اكتفت بكتابة أنها صحراوية في خانة الجنسية في أوراق الدخول بمطار العيون، وهو ما اعتبرته الرباط تخليا منها عن جنسيتها المغربية.

ومن جهته دعا الاتحاد الأوروبي الرباط إلى "الوفاء بالتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان" والتعاون مع مدريد لإيجاد "حل إيجابي" لقضية أمينتو، التي عبر بيان للاتحاد عن "قلقه بشأن صحتها".

ويرفض المغرب عودة حيدر ما لم تعترف بأنها مواطنة مغربية، وقال وزير الاتصال والناطق باسم الحكومة المغربي خالد الناصري إن على أمينتو أن "تعترف بخطئها وتعتذر عن الإساءة إلى رموز الوطن".

وأضاف الناصري في مؤتمر صحفي يوم أمس أن "تحركات" الناشطة الصحراوية "لن تأتي بنتيجة وأن الحقيقة هي التي ستنتصر في الأخير"، وانتقد "دعم" الأمم المتحدة لها.

وترفض السلطات المغربية إصدار جواز سفر جديد لأمينتو إذا لم تعترف بأن جنسيتها مغربية، في حين رفضت الناشطة اقتراحات إسبانيا بمنحها جنسيتها أو منحها وضع اللجوء حتى تتمكن من استخراج جواز سفر لها.

الطيب الفاسي الفهري سيلتقي اليوم بان كي مون (الجزيرة)
تعهد بالعودة

وتعهدت حيدر بالعودة إلى الصحراء الغربية "حية أو ميتة"، ورفضت إيقاف إضرابها عن الطعام وعبرت عن أملها في أن تستجيب السلطات المغربية للضغط الدولي وتسمح لها بالعودة.

واتهمت الناشطة الصحراوية في مؤتمر صحفي يوم أمس في مطار لنثاروتي بجزر الكناري الإسبانية المغرب بطردها "بشكل غير قانوني" وإسبانيا بالتحفظ عليها "بشكل غير قانوني" في المطار.

وبدورها طالبت منظمة العفو الدولية (أمنستي) السلطات المغربية بالسماح لأمينتو بالعودة "الفورية وغير المشروطة" إلى الصحراء الغربية.

وأضافت المنظمة في بيان أصدرته الخميس أنها أرسلت عريضة في الموضوع إلى رئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي وقعها أكثر من 48 ألف شخص يطالبون فيها بحل لقضية أمينتو وبإطلاق سراح معتقلين صحراويين.

المصدر : وكالات