حماس تتهم السلطة بالتمييز في الحج
آخر تحديث: 2009/11/26 الساعة 20:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/26 الساعة 20:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/9 هـ

حماس تتهم السلطة بالتمييز في الحج

حجاج يتزاحمون للوصول إلى الجانب المصري من رفح (الجزيرة-أرشيف)

وجهت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اتهامات للسلطة الوطنية الفلسطينية في الضفة الغربية بإقصاء أقارب الشهداء من عناصر حماس، من فرصة التوجه لأداء فريضة الحج هذا العام، وهو ما نفته الرئاسة الفلسطينية بشدة.

واتهم النائب عن حركة حماس محمود الرمحي وزارة الأوقاف في الضفة الغربية، بحرمان ذوي شهداء حركة حماس من أداء فريضة الحج ضمن مكرمة الملك السعودي لأهالي الشهداء الفلسطينيين.

وقال الرمحي في تصريح له "فوجئنا باستثناء ذوي شهداء حركة حماس من منحة الحج السعودية لهذا العام بعد أن تم إبلاغهم بالسفر وتطعيمهم، وبعد إحضارهم ورقة المحرم من المحاكم الشرعية".

وأوضح الرمحي "أن ذوي شهداء حركة حماس جهزوا أنفسهم وأرسلوا جوازاتهم إلى الأردن بانتظار استصدار تأشيرات لهم، إلا أنهم فوجئوا باستبدال أسمائهم بآخرين على أساس تمييز فصائلي، حيث تم اختيار البديل من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية".

وبين الرمحي أنه تم استثناء العشرات من أقارب عناصر حركة حماس في الضفة من الحج، مؤكدا أنه استُبدِل بهم أقارب شهداء فصائل منظمة التحرير.

وكان ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز قد قدم منحة سعودية لأكثر من ألفي حاج، جميعهم من أقارب الشهداء الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وفي المقابل، قال ديوان الرئاسة الفلسطينية إن تصريحات الرمحي "غير صحيحة، وتجن على الحقيقة"، وأكد أنه تم التعامل مع مكرمة خادم الحرمين الشريفين بـ"شفافية" دون النظر إلى انتماءات الحجاج السياسية.

وطالب ديوان الرئاسة في بيان صحفي الرمحي بـ"تقديم إثبات على ما ادعاه أو تسمية الجهة التي سلمها الجوازات واستعادها منها".

وأكد أن عملية اختيار الحجاج لمكرمة ملك السعودية تمت بشفافية عالية ودون أي بعد سياسي "فالحج فريضة لله تعالى، ولا يخضع لأي اعتبارات أو حسابات ضيقة".

المصدر : الألمانية

التعليقات