فريق الجزيرة بمقر البعثات الإعلامية بمنى (الجزيرة نت)

إسماعيل محمد–منى

قال وكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الخارجي بالسعودية الدكتور عبد العزيز بن سلمة إن قرابة 550 إعلاميا توافدوا إلى مكة والمدينة ومنطقة المشاعر بمنى وعرفات والمزدلفة لتغطية مناسك الحج التي بدأت فعليا اليوم الأربعاء بصعود الحجاج إلى منى في يوم التروية الثامن من ذي الحجة.

وأضاف بن سلمة في حديث للجزيرة نت أن هؤلاء الإعلاميين يمثلون وسائل الإعلام المحلية والأجنبية، بما ذلك وكالات أنباء ومحطات تلفزيونية وإذاعية ومواقع إلكترونية وصحف ومجلات.

مراسل شبكة إذاعات أبو ظبي حمد علي من بين الإعلاميين المشاركين في تغطية الحاج  (الجزيرة نت)
وقال وكيل الوزارة للإعلام الخارجي إن وزارته وفرت للإعلاميين الأجانب كل ما يحتاجونه من تسهيلات، سواء في الحصول على التأشيرات أو الاستقبال أو التنقل أو التصريحات اللازمة لإعداد تغطياتهم الصحفية.

مراكز إعلامية
من ناحية أخرى جهزت وزارة الثقافة والإعلام منطقة المشاعر في كل من منى وعرفات بمقرات للبعثات ومراكز خدمات إعلامية تحوي تجهيزات حديثة للبث التلفزيوني والإذاعي وإرسال الصور إلى مختلف مناطق العالم.

ولاحظ الكثير من الإعلاميين الذين سبقت لهم تغطية مناسك الحج تطورات جديدة في التسهيلات والخدمات المقدمة للإعلاميين، وقال مراسل شبكة أبو ظبي الإذاعية لتغطية المناسك حمد علي حمد إن الجهات المختصة بالإعلام في السعودية قدمت للصحفيين كل الإمكانات لنجاح عملهم في متابعة حركة الحجاج عبر المناسك، كما وفروا لهم المصادر والشخصيات التي تقدم تصريحات تتعلق بكل شؤون الحج والحجاج والمشاعر.

"
تستضيف وزارة الإعلام السعودية العديد من الشخصيات الإسلامية المعروفة من خلال برامج توعية وتعريف بالحج تبث في قناة الحج
"
تثقيف الحجاج
كما تستضيف الوزارة العديد من الشخصيات الإسلامية المعروفة من خلال برامج توعية وتعريف بالحج تبث في قناة الحج وغيرها من وسائل الإعلام التابعة للوزارة بهدف تثقيف الحجاج بكل ما يتعلق بمسائل الحج.

وتغطي شبكة الجزيرة مناسك الحج بفريق من 24 صحفيا وفنيا، وتتوزع تغطيات الفريق على القناتين العربية والإنجليزية وموقعيْ الجزيرة على الإنترنت باللغتين العربية والإنجليزية.

وتتابع شبكة الجزيرة حج هذا العام بتغطية إعلامية واسعة على مدار الساعة احتوت على أخبار وتقارير متلفزة ومكتوبة ولقاءات مع مسؤولين وحجاج، ويعد موقع الجزيرة نت ألبومات صور بشكل دوري تتعلق بكل مناسك الحج.

المصدر : الجزيرة